شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

1.650 مليار جنيه لتنمية سيناء

1.650 مليار جنيه لتنمية سيناء
تقرر تخصيص مليار و650 مليون جنيه على المشروعات التنموية المختلفة والبنية الأساسية في سيناء والاحتياجات العاجلة...

تقرر تخصيص مليار و650 مليون جنيه على المشروعات التنموية المختلفة والبنية الأساسية في سيناء والاحتياجات العاجلة لأبناء سيناء خلال العام المالي الجاري، بحيث تقوم بتنفيذها الوزارات والجهات الحكومية المختلفة تحت إشراف جهاز تنمية سيناء الذي بدأ العمل على أرض الواقع بعد إعداد اللائحة التنفيذية للجهاز وتحديد مقر مؤقت له بالعريش .

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة جهاز تنمية سيناء الذي عقد اليوم الإثنين برئاسة الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء بحضور الوزراء المختصين ورئيس الجهاز ومحافظ جنوب سيناء وسكرتير عام محافظة شمال سيناء وممثلين عن الجهات المعنية بتنمية سيناء.

وقال اللواء شوقي رشوان- رئيس جهاز تنمية سيناء فى مؤتمر صحفي عقب اللقاء – إن الحكومة تدرس إنشاء 3 مناطق حرة في سيناء برفح ونويبع والعريش لتحديد الجدوى الاقتصادية لها والفائدة التي تعود على مصر وليس فقط من أجل توفير بعض البضائع لبعض الأشقاء .

وأضاف أن الحكومة خصصت مليارا و95 مليون جنيه لتنمية سيناء في ميزانية العام الحالي بالإضافة إلى 250 مليون جنيه دعما من وزارة الدفاع لتمويل الاحتياجات العاجلة للمواطنين بسيناء خاصة مشروعات المياه والمدارس ذات الفصل الواحد، وتنفذ هذا المشروعات الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة، وفقا للاحتياجات التي يطلبها أهالي سيناء أنفسهم .

وأوضح رشوان أنه سيتم تخصيص 50 مليون دولار منحة أمريكية، مشيرا إلى أنه تم توزيع المبلغ الحكومي على الوزارات المختلفة منها الري 332 مليون جنيه من الري، والإسكان 238 مليون جنيه، والنقل 151 مليون جنيه، والزراعة 140 مليون جنيه، والداخلية 75 مليون جنيه ، والصحة 30 مليون جنيه للإنفاق منها على مشروعات سيناء .

وأضاف رشوان إن الحكومة تعمل حاليا على الانتهاء من الإجراءات اللازمة لتملك الأراضي للمصريين في سيناء  مؤكدا أنه تم في وقت سابق إقرار مبدأ يتيح تملك الأراضي للمصريين من حاملي الجنسية المصرية دون سواها ولأبوين مصريين وما دون ذلك يحصل على الأراضي بحق الانتفاع ومن خلال شركة مساهمة مصرية تكون الأسهم المصرية 55% للمصريين

45 % من غير المصريين.

وأفاد بأن دور الجهاز سيكون تخطيطيا وإشرافيا للمشروعات التنموية التي ستنفذ من خلال الوزارات المختلفة وسيعرض عليه المشروعات الاستثمارية الجديدة للبت فيها.

وأوضح أنه سيتم  توفير 4 ملايين و100 ألف جنيه لتلبية بعض الاحتياجات العاجلة لأبناء سيناء خاصة في منطقة الوسط .

ومن جانبه، قال محمد بهاء الدين وزير الري والموارد المائية إن هناك مقررات مائية لزراعة 80 ألف فدان بسيناء بعد أن تم الإعلان عن طرح هذه الأراضي  .

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023