شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«جمعة» يهدي مكتبة الإسكندرية المجموعة الكاملة لكتبه ومحاضراته

«جمعة» يهدي مكتبة الإسكندرية المجموعة الكاملة لكتبه ومحاضراته
  أهدى الدكتور علي جمعة-مفتي الديار المصرية-مكتبة الإسكندرية المجموعة الكاملة لمؤلفاته؛ ومن...

 

أهدى الدكتور علي جمعة-مفتي الديار المصرية-مكتبة الإسكندرية المجموعة الكاملة لمؤلفاته؛ ومن أبرزها"الدين والحياة: الفتاوى العصرية اليومية"، و"اعرف نبيك"، و"النبراس في تفسير القرآن الكريم"، و"فتاوى المرأة المسلمة"، و"سمات العصر: رؤية مهتم"، و"الإفتاء المصري"، و"الفتاوى العصرية لمفتي الديار المصرية".

كما أهدى جمعة المكتبة المجموعة الكاملة لمحاضراته ودروسه على أقراص DVD؛ ومنها إحياء علوم الدين للإمام الغزالي، وحوار مفتوح مع طلاب جامعات مصر، وتكامل المؤسسات الدينية والإعلامية في تقديم المنهج الوسطي للإسلام، وقيمة العلم والعلماء، وضوابط الفتوى في الشريعة الإسلامية.

جدير بالذكر أن الدكتور علي جمعة حاصل على بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس في مايو سنة 1973 ثم التحق بجامعة الأزهر الشريف. وبدأ تلقي العلم على يد كبار المشايخ، وتخرَّج في جامعة الأزهر في سنة 1979م، ثم أكمل مرحلة الدراسات العليا في تخصص أصول الفقه في كلية الشريعة والقانون، حتى نال درجة التخصص (الماجستير) في سنة 1985م بدرجة ممتاز، ثم حصل على درجة العالمية (الدكتوراه) بمرتبة الشرف الأولى سنة 1988م.

وشغل جمعه عده وظائف دينية وعلمية كثيرة، منها عضوًا في لجنة الفتوى بالأزهر الشريف منذ عام 1995م حتى عام 1997م، وعضوا في مؤتمر الفقه الإسلامي بالهند، كما أنه المشرف على جامع الأزهر الشريف منذ سنة 2000م، وعضوا في مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة مؤتمر العالم الإسلامي بجدة، وعضوا في مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، كما أنه أستاذ أصول الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة- جامعة الأزهر، وتولى منصب مفتي الديار المصرية منذ عام 2003 وحتى الآن.

ألَّف جمعة كتبا، وأشرف على موسوعات ومشاريع علمية ضخمة، ومن أعماله "المصطلح الأصولي والتطبيق على تعريف القياس"، "الحكم الشرعي عند الأصوليين"، أثر ذهاب المحل في الحكم"، المدخل لدراسة المذاهب الفقهية الإسلامية، علاقة أصول الفقه بالفلسفة، آليات الاجتهاد، الإمام البخاري، الإمام الشافعي ومدرسته الفقهية، الأوامر والنواهي، الطريق إلى التراث، الجهاد في الإسلام، البيان لما يشغل الأذهان – 100 فتوى، المرأة في الحضارة الإسلامية، حقائق الإسلام في مواجهة شبهات المشككين (بالاشتراك)، الكامن في الحضارة الإسلامية، أحكام الحج، وغيرها .

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023