شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الخطاب الكامل للرئيس أمام الأمم المتحدة

الخطاب الكامل للرئيس أمام الأمم المتحدة
  أكد الرئيس محمد مرسي- في بداية كلمته اليوم الأربعاء أمام الدورة 67 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك- أن مصر...

 

أكد الرئيس محمد مرسي- في بداية كلمته اليوم الأربعاء أمام الدورة 67 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك- أن مصر لن تتدخل في شئون الدول الأخرى وملتزمة بالمعاهدات الدولية.

وقال الرئيس: "لقد حققنا في مصر خطوات فعالة في مسيرة النهضة لإقامة دولة مدنية ديمقراطية حديثة تستوعب العصر وتقوم على سيادة القانون والديمقراطية واحترام حقوق الانسان دون تفريط في قيمنا الراسخة"، مضيفًا "إن ثورتنا العظيمة كانت بين أمور أخرى بمثابة ناقوس إنذار لكل من يحاول أن يقدم مصالحه على مصالح الشعوب".

و تابع "إنني أول رئيس مصري منتخب بارادة شعبية بعد ثورة سلمية عظيمة ونسعي لإقامة دولة تنشد العدل والحق والحرية والعدالة الاجتماعية".

وفي الشأن الخارجي أكد الرئيس أن مصر تؤكد على الاحترام المتبادل في العلاقات بين كل الدول وبما يضمن عدم التدخل في شئون الدول الأخرى وضرورة تطبيق المبادئ والمواثيق والمعاهدات الدولية وفي مقدمتها ميثاق الأمم المتحدة الذي شاركت مصر في صياغته.

وشدد مرسي على مطلب مصر بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل، ودعم جهود إفريقيا نحو التنمية واستعادة ثرواتها المنهوبة.

وأكد في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة دعم مصر التام لأي تحرك فلسطيني في الأمم المتحدة، ودعا المجتمع الدولي لتأييد حقوق الشعب الفلسطيني المناضل حتى ينال حريته ويبني دولته المستقلة، مشددًا على أنه يتعين على المجتمع الدولي بذل كل جهد ممكن لتسوية هذه القضية التى مضت عليها عقود طويلة رغم ما أبداه الشعب الفلسطيني من مرونة.

وأعرب الرئيس مرسي عن أسفه إزاء استمرار الاستيطان الاسرائيلي في أراضي الشعب الفلسطيني، والمماطلة في تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، مضيفًا القول "إنني أضع المجتمع الدولي أمام مسئولياته التي تحتم تحقيق السلام العادل والشامل وإنهاء جميع مظاهر الاحتلال"، داعيًا لضرروة التحرك وبشكل جاد وفوري لوضع حد للاحتلال والاستيطان ولعمليات تغيير معالم القدس المحتلة.

وحول الأزمة السورية قال الرئيس مرسي "إن همنا الأول هو العمل على وقف نزيف الدم وإنهاء المأساة الانسانية الحالية في سوريا"، مشددًا على ضرورة أن يعمل الجميع من أجل وقف نزيف الدماء التي تسيل على أرض سوريا الحبيبة؛ حيث إن هذه الدماء أثمن من أن تهدر هكذا ليل نهار.

وقال إن الشعب السوري الشقيق العزيز على كل مصري ومصرية يستحق أن يتطلع لمستقبل تتحقق له فيه الحرية والكرامة.

وأشار إلى المبادرة الرباعية التى كان قد اقترحها في مكة في شهر رمضان الماضي فأكد أن هدفها كان وما يزال هو الحفاظ على دماء أبناء الشعب السوري والحيلولة دون تدهور الأمور إلى الأسوأ وتحول الصراع إلى حرب أهلية يتطاير شررها إلى البلدان المجاورة والمنطقة.

وأكد "أننا سوف نستمر في جهودنا إلى أن يتمكن الشعب السوري من أن يختار بإرادته الحرة- وبعد أن يزول هذا النظام الذي يقتل شعبه ليل نهار- وأن يضع بلاده في مكانها الذي تستحقه في مصاف دول العالم".

وقد حرص الرئيس مرسي سواء في بداية كلمته أو في خلالها على أن يؤكد أننا لا نقبل أي مساس بالرسول الكريم وقال "اننا نحب من يحترمه(الرسول الكريم) ونعادي من يمسه بسوء من قول أو عمل".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023