شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية والإمارات تتصدران دول الخليج في الجرائم الإلكترونية

السعودية والإمارات تتصدران دول الخليج في الجرائم الإلكترونية
  كشف د. نجم الذيابي -خبير أمن المعلومات الإلكترونية- أن نحو 10 ملايين عميل للبنوك حول العالم يتعرضون لاختلاسات...

 

كشف د. نجم الذيابي -خبير أمن المعلومات الإلكترونية- أن نحو 10 ملايين عميل للبنوك حول العالم يتعرضون لاختلاسات مالية من عصابات منظمة إلكترونيا.

وقال الذيابي: إن السعودية والإمارات تتصدران المركزين الأول والثاني على التوالي على مستوى دول المنطقة في التعرض للجرائم الالكترونية.

وأشار إلى حدوث أكثر من 700 ألف حالة انهيار نظامي خلال 9 أشهر في السعودية، لافتا إلى أن حجم القرصنة الالكترونية على المستوى العربي بلغ نحو مليار دولار خلال الفترة 2008-2010.

وأكد الذيابي – في تصريحات لصحيفة "الرياض" اليوم (السبت) – ضرورة التوعية بأمن المعلومات والسرية من خلال حماية المعلومات المهمة من الوصول للأشخاص غير المصرح لهم وخاصة بطاقات الائتمان وملفات الموظفين، وضرورة التأكد من عدم التعديل أو الحذف أو الإضافة للمعلومات ونشر ثقافة الأمن اللازمة لموظفي المؤسسات والشركات والقطاعات الحكومية.

وأرجع دوافع الهجوم على أنظمة المعلومات إلى الانتقام أو إثبات الذات أو دوافع مالية مع وجود ثغرات أمنية في نظام المعلومات أو البرمجيات أو قواعد البيانات أو أنظمة التشغيل، مما يمكن المهاجم من سرقة المعلومات ومهاجمة الشبكة الداخلية وفتح ثغرات أمنية في أنظمة الحماية.

في حين يكون المهاجمون من الخارج أقل خطرا من الهجوم الداخلي لكن يحدث ضجة إعلامية عند وقوعه ويكون له دوافع مثل التجسس والتخريب كما يمكن من خلاله تحقيق أهداف سياسية وتجارية، كما يتم استخدام الوسائل الممكنة لجمع اكبر قدر من المعلومات عن الضحية لغرض شن الهجوم كدخول مكان الضحية أو الهاتف أو الانترنت.

ودعا الذيابي إلى ضرورة توفر عناصر أساسية لأمن كلمات المرور بحيث تكون صعبة التخمين ولا تكون من كلمة واحدة وان لا تتضمن معلومات شخصية وان تكون خليطا من الحروف والأرقام والرموز وان لا تقل عن 10 خانات وان تكون كاختصار لجملة ليسهل تذكرها.

وشدد على ضرورة الاهتمام بالبنية التحتية لأنظمة المعلومات من خلال توفير برمجيات وأجهزة أمنية متطورة تعمل كخطوط دفاعية أمنية لهذه الأنظمة تحميها من خطر الهجمات المحتملة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023