شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انخفاض معدل الإنتاج.. أهم التحديات التي تواجه مصر “زراعيا”

انخفاض معدل الإنتاج.. أهم التحديات التي تواجه مصر “زراعيا”
  نظمت ساقية الصاوى بالتعاون مع جمعية "سلة غذاء مصر" ندوة بعنوان "مستقبل الزراعة في مصر" بحضور د.جميل...

 

نظمت ساقية الصاوى بالتعاون مع جمعية "سلة غذاء مصر" ندوة بعنوان "مستقبل الزراعة في مصر" بحضور د.جميل فكري -خبير التغذية ومنسق عام المشروع القومي لزراعة مصر- وعدد من الخبراء والمتخصصون في مجال الزراعة والغذاء، كجزء من الجهود الأهلية ومساهمة المجتمع المدني في النهوض بالمنظومة الزراعية بمصر.

تناولت الندوة عدة محاور لإصلاح منظومة الزراعة منها "تحديات المرحلة القادمة من ندرة الغذاء والطاقة؛ حيث ناقشت عزوف الفلاحين عن زرع أراضيهم و اتجاههم إلى البناء على الأراضي الزراعية، الأمر الذي افقد مصر 30 ألف فدان سنوياً من أفضل الأراضي الزراعية في العالم و الذي أدى بالضرورة إلى انخفاض معدل الإنتاج الزراعي إلى 40% من إنتاج مصر في فترات ازدهارها الزراعي".

و تطرقت أيضا إلى دراسة سبل مواجهة ارتفاع فاتورة استيراد الغذاء من الخارج والذي وصل إلى 70%، حيث وصل معدل الاكتفاء الذاتي من القمح المصري على سبيل المثال إلى 40% بينما بلغ إنتاج مصر من الذرة نحو 60% من الاستهلاك المحلى فيما بلغ معدل إنتاج الأرز إلى 110% حيث يغطي نسبة الاستهلاك المحلى له".

و ناقشت الندوة أيضا سبل " تعظيم دور مؤسسات الدولة في تشجيع الاستثمار الزراعي كمشاريع قومية، و حق المصري في غذاء صحي نظيف خالي من المبيدات والملوثات الكيميائية".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023