شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نيجيريا تشكل لجنة لمتابعة مستقبل جزيرة متنازع عليها مع الكاميرون

نيجيريا تشكل لجنة لمتابعة مستقبل جزيرة متنازع عليها مع الكاميرون
  شكل الرئيس النيجيري جود لك جوناثان السبت 13-10-2012لجنة وزارية لبحث أفضل الخيارات التي يجب إتباعها للتعامل مع حكم...

 

شكل الرئيس النيجيري جود لك جوناثان السبت 13-10-2012لجنة وزارية لبحث أفضل الخيارات التي يجب إتباعها للتعامل مع حكم محكمة العدلالدولية حول ملكية جزيرة "باكاسي" الغنية بالبترول والمتنازع عليها والتياستلمتها الكامرون بناء على حكم المحكمة الذي صدر منذ عشر سنوات.

وذكرت قناة "تشانيلز" التليفزيونية النيجيرية أن قرار الرئيس النيجيري بتشكيلاللجنة جاء بعد يومين من المهلة التي حددتها المحكمة الدولية لنيجيريا لاستئنافالحكم والذي استلمت الكاميرون بموجبه هذه الجزيرة.. مشيرة إلى أن جوناثان عقداجتماعًا استمر أكثر من أربع ساعات بحضور كبار المسئولين، حيث تمت مناقشة أوضاعالنيجيريين المقيمين في الجزيرة والذين يشكلون الأغلبية من سكانها.

من جهتهم، قال عدد من أعضاء مجلس الشيوخ النيجيري إن الحكم الذي أصدرته محكمةالعدل الدولية عام 2002 جائر وقام على أساس اتفاق بين بريطانيا وزعماء محليين عام1881 وأنه ينبغي طرحه لاستفتاء تراقبه الأمم المتحدة في الوقت الذي قال فيه المدعي العام النيجيري محمد بيلو أدوكي إن الحكومة قررت عدم استئناف الحكم.

وذكر بيان أصدره مكتب الأمم المتحدة في مدينة لاجوس النيجيرية بمناسبة الذكرىالعاشرة لتوقيع الاتفاقية أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أشاد بجهودالبلدين لحل النزاع والتزامهما بحكم المحكمة الدولية .. مؤكدا أن البلدين قدمامثالا يحتذى به في حل النزاعات الإقليمية.

وأكد البيان أن الأمين العام وعد بتقديم المعونات الإنسانية التي يحتاجهاالمواطنون الذين تأثروا بعملية ترسيم الحدود بين البلدين الواقعين في غرب القارةالإفريقية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023