شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الثقافة يكرم شهداء المسرح المصري بالبالون

وزير الثقافة يكرم شهداء المسرح المصري بالبالون
  كرم محمد صابر عرب وزير الثقافة ، شهداء المسرح المصري،  بإهدائهم درع التكريم لكل من  اسم...

 

كرم محمد صابر عرب وزير الثقافة ، شهداء المسرح المصري،  بإهدائهم درع التكريم لكل من  اسم الراحلة  د . هناء أحمد عطوة وتسلمه والدها أحمد عطوة، واسم الراحل المخرج د . فوزي فوزي وتسلمته أرملته، عرفانا وتكريما للراحلين الذين أثروا حركة المسرح الحر بأعمالهم ، بقاعة صلاح جاهين بمسرح البالون.

 وكان التكريم ضمن فعاليات ملتقي آفاق مسرحية في دورته الأولي، والذي يقيمه قطاع الإنتاج الثقافي برئاسة د . خالد عبد الجليل رئيس المهرجان، ويتولى إدراته هشام السنباطي صاحب فكرة المشروع، بحضور هشام فرج وكيل وزارة الثقافة للأمن، د . زكريا عبد الشافي رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية.

وأكد الوزير أننا نشعر بقدر هائل من الضعف الإنساني ونحن نكرم نماذج إنسانية مصرية راقيه قائلا حينما التقيت وشَرُفت بأحمد عطوة عرفت لماذا كانت الشهيدة متميزة في إبداعها وفنها، هذا الأب الذي يرعي ابنته لكي تصل إلى هذه الدرجة من الوعي والمعرفة لابد وأن يكون أبا جديرا بالاحترام ،الذي يأتي من الصعيد إلى القاهرة مرات عديدة لا يبحث عن شيء أو مقابل وإنما يبحث فقط عن تقدير ابنته الشهيدة المبدعة، فمهما قمنا بتكريمها وأقمنا لها حفلات التكريم والحديث عنها، لن نستطيع أن نقلل من الشعور بالألم والمرارة، وكذلك د . فوزي فوزي الذي فضل أن يظل في بلده الرائع بأسوان، فقد عشق الفن والمسرح متمسكا بتربة وطنه وإقليمه لكي يبدع في هذا المكان القصي البعيد .

وأشار السنباطي إلى أنه قد تم تكريم بعض الفنانين في افتتاح المشروع، أما هذه الليلة سنكرم د . هناء أحمد عطوة وهي أول شهيدة في محرقة بني سويف، ود . فوزي فوزي أحد رواد المسرح الحر بأسوان، مشيرًا إلى أنهم قد أعطوا الكثير ورحلوا عن عالمنا ولكنهم باقون بأعمالهم وسنوالي تكريم البعض الآخر على مدى فعاليات الملتقى والمهرجان الختامي منهم أرواح الراحلين حسني أبو جويلة، علاء المصري، سامية جمال، ياسر ياسين، أحمد علي سليمان، سلامة حسن، رمضان خاطر، ومن الأحياء عادل شاهين، السيد فجل، وغيرهم حتى نصل في الختام إلى تكريم 35 فنانًا، بالإضافة لتكريم شهداء ومصابي محرقة بني سويف على مدار خمس دورات لمشروع آفاق مسرحية بمعدل 13 شهيدًا ومصابًا لكل دورة، وأضاف السنباطي إلى أن الملتقى شهد إقبالا جماهيريا كبيرا وصل عددهم إلى 5280 متفرج على مدار 17 ليلة عرض تم خلالها عرض 44 مسرحية.

أعرب أحمد عطوة والد الشهيدة د . هناء أحمد عطوة عن شكره وتقديره لوزير الثقافة الذي استقبله وبعث في نفسه الطمـأنينة على القائمين بالعمل في المناصب القيادية  واطمئنانه لتكريم الشهيدة هناء بما يليق بها وهي التي كانت متميزة في مجالها وقد أعدت موسوعة علمية وهي الأجدر بالتكريم والاحترام.

تضمن حفل التكريم  تقديم فقرة إنشادية للغة النوبية والتي ترجمت إلى العربية عن الشهداء لفرقة فوزي فوزي المسرحية، بالإضافة لعرض مسرحي بعنوان " ملحمة مصرية" لفرقة فوزي فوزي المسرحية الحرة بأسوان، تأليف محمد هاشم، إخراج يحيى عبد العظيم، ويدور العرض في قالب غنائي استعراضي حول أمجاد الوطن والثورات وحقوق الشعوب من خلال مجموعة من أفراد الفرقة الذين يقدمون أشكالا متنوعة من الفنون الأدائية الإبداعية مثل الغناء، التمثيل، العزف، الاستعراض في شكل مرتبط بالبيئة الأصيلة التي تميز صعيد مصر.

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023