شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أفغانستان تدرس عدم منح حصانة قضائية للجنود الأمريكيين

أفغانستان تدرس عدم منح حصانة قضائية للجنود الأمريكيين
  حذر الرئيس الأفغاني حميد كرزاي الجمعة من أن أفغانستان تدرس إمكانية عدم منح حصانة قضائية إلى الجنود الأميركيين...

 

حذر الرئيس الأفغاني حميد كرزاي الجمعة من أن أفغانستان تدرس إمكانية عدم منح حصانة قضائية إلى الجنود الأميركيين والأطلسيين الذين سيظلون منتشرين في بلاده بعد 2014 موعد نهاية المهمة القتالية.
 
وتضم قوة حلف شمال الأطلسي التي تقودها الولايات المتحدة حاليا 100 ألف جندي في أفغانستان في مهمة قتالية ضد مقاتلي طالبان ستنتهي مع نهاية 2014.
 
وبعد ذلك التاريخ سيبقى العسكريون الأجانب في البلاد لتدريب ومساعدة قوات الأمن الأفغانية، حسب وكالة "فرانس برس".
 
وفي بيان نشر غداة زيارة الأمين العالم لحلف شمال الأطلسي "أندرس فوغ راسموسن" إلى كابل الخميس، أكد "كرزايط أن الأفغان "قد لا يسمحوا لحكومتهم بمنح الحصانة" للجنود الأجانب بعد المهمة القتالية.
 
وأضاف "كرزاي" أن "شعبنا فقير لكنه رغم ذلك يريد احترام السيادة الوطنية وأمن البلاد وأبنائه وبالتالي فإن الوضع القانوني للقوات الأجنبية بعد 2014 سيكون مرتباطا بالأمن والاستقرار وحماية الحدود الأفغانية"، حسبما ذكرت شبكة "سكاى نيوز" العربية.
 
ووقعت الولايات المتحدة وأفغانستان معاهدة شراكة إستراتيجية تدير علاقتهما بعد انتهاء المهمة القتالية لكن مسألة حصانة الجنود القضائية بعد 2014 لم تدرج في ذلك الاتفاق.
 
واستبعد العديد من المحللين أن توقع واشنطن على معاهدة تنص على إمكانية إحالة جنودها المنتشرين بعد نهاية المهمة القتالية، أمام المحاكم الأفغانية.
 
وأصبحت قضية الحصانة شائكة خلال الربيع الماضي بعد الاشتباه بان جنديا أميركيا قتل 17 قرويا أفغانيا ليلة عودته إلى الولايات المتحدة، وطلب سياسيون أفغان حينها إحالته إلى المحاكم الأفغانية.
 
كما أججت قضيتا إحراق مصاحف في قاعدة "باغرام" الأميركية قرب كابل ومقتل مدنيين في قصف جوي أطلسي، مشاعر عدائية ضد الأميركيين.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023