شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

معارض سوري يحمل الدول الكبرى مسئولية عدم إيجاد حل لازمة بلاده

معارض سوري يحمل الدول الكبرى مسئولية عدم إيجاد حل لازمة بلاده
  حمل المعارض السوري هيثم مناع، رئيس هيئة التنسيق الوطنية في المهجر الدول الكبرى مسئولية عدم إيجاد حل للازمة السورية،...

 

حمل المعارض السوري هيثم مناع، رئيس هيئة التنسيق الوطنية في المهجر الدول الكبرى مسئولية عدم إيجاد حل للازمة السورية، منتقدا بشدة كلا من قطر وتركيا والسعودية لمسؤوليتهم عن انتشار الجهاديين بكثرة في سوريا.
 
واعتبر مناع في محاضرة ألقاها بلندن ونقلها اليوم موقع داماس بوست السوري الإليكتروني أن القوى الكبرى لم تبذل شيئا وكل ما قدمته كان مؤتمرات استعراضية تحت اسم أصدقاء الشعب السوري لأغراض الاستعمال العام فقط ومن دون أي برنامج عملي يمكن أن يفيد الشعب السوري أو التغيير الديمقراطي المنشود، كما أن أي طرف من الشرق والغرب لم يبذل حتى الآن الجهد اللازم لوقف العنف من خلال المشاريع والمبادرات المتكررة.
 
وحذر من أن الوضع في سوريا "يتجه إلى تكرار سيناريو الحرب العراقيةـ الإيرانية"، قائلا إن هذا يعني التدمير المتبادل والاحتقان المتبادل، وغياب القدرة بالمعنى العسكري لتحقيق الانتصار من قبل أحد الطرفين، الحكومة والمعارضة.
 
ورأى أن الحل ممكن الآن في مجلس الأمن الدولي في حال بادرت الدول الخمس دائمة العضوية فيه إلى عقد مؤتمر دولي حول سوريا ووضعت آلية قوية له لا تعني سيطرة جديدة على المنطقة"، مشيرا إلى أن التجربة الماضية أظهرت أن بلدانا إقليمية تصرفت بشكل غير مسئول وتخبطت وقدمت وعودا وتراجعت، مما وضع المنطقة، وليس سوريا وحدها، على "كف عفريت" وتحتاج إلى تحرك دولي قوي وضمانات دولية لأي حل مقترح.
 
وأكد مناع دعم هيئة التنسيق لمبادرة المبعوث الأممي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي وقف إطلاق النار خلال عيد الأضحى لكي تكون فاتحة لوقف شامل لإطلاق النار..كما أشار إلى أن دولا عربية وأجنبية عرضت على هيئة التنسيق فك العزلة الإعلامية عنها وتقديم دعم جيد لها في حال انضمت إلى المجلس الوطني السوري المعارض في إطار مساعي توحيد المعارضة السورية.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023