شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية: الوضع الصحي للحجاج مطمئن

السعودية: الوضع الصحي للحجاج مطمئن
  أعلن د. زياد ميمش -وكيل وزارة الصحة السعودية- للطب الوقائي أن الوضع الصحي للحجاج حتى الآن مطمئن، مؤكدا عدم تسجيل...

 

أعلن د. زياد ميمش -وكيل وزارة الصحة السعودية- للطب الوقائي أن الوضع الصحي للحجاج حتى الآن مطمئن، مؤكدا عدم تسجيل أي أمراض وبائية أو محجرية، وأن وزارة الصحة تواصل الرصد والمتابعة بشكل دقيق من خلال الغرف الميدانية والوبائية ومركز التحكم والسيطرة في الوزارة.

وقال ميمش: إن الدولتين التي أوصت وزارة الصحة السعودية بمنع دخول حجاجهما خلال حج هذا العام يرجع إلى رصد أمراض خطيرة فيهما، ولا يتوفر في الوقت الحالي أي إجراءات وقائية أو علاجية لها، إضافة إلى ارتفاع نسبة الوفيات نتيجة هذه الأمراض المعدية، مبينا أنه ومن خلال اللجنة العلمية بالوزارة وبعد رصد هذه الأمراض أوصت بمنع دخول حجاج تلك الدولتين.

وبين ميمش في تصريح له اليوم أن وزارة الصحة السعودية تتعامل مع أي مرض معدٍ مشتبه به بشكل فوري وسريع من خلال التسجيل الإلكتروني وإرسال الفرق الميدانية لأخذ العينات وتأكيدها من المختبرات والتعامل معها من خلال عشر غرف عزل متنقلة.

وأفاد أن وزارة الصحة السعودية تقوم كل عام بإجراء مجموعة من البحوث العلمية المدروسة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية لمعرفة أسباب النزلات المعوية والتهاب الجهاز التنفسي، مشيرا إلى أن البحث الرئيسي هذا العام يركز على التعرف على مدى التزام الحجاج بأخذ التطعيمات المطلوبة من خلال معرفة معدل المناعة في الدم حيث يتم ذلك من خلال أخذ عينات عشوائية علمية من حجاج الدول كافة.

وأشار إلى أن حجم العينة قبل الحج بلغت 1700 عينة عشوائية، وسيتم أخذ عينات عشوائية أخرى من الحجاج، ومن ثم نشر نتائج البحث العلمي لاحقا.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023