شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انطلاق الدورة التدريبية لأئمة كردستان بالأزهر الأحد القادم

انطلاق الدورة التدريبية لأئمة كردستان بالأزهر الأحد القادم
  تنطلق الرابطة العالمية لخريجي الأزهر، الدورة التدريبية  المتقدمة لعلماء وأئمة إقليم كردستان العراق في الفترة من 4...

 

تنطلق الرابطة العالمية لخريجي الأزهر، الدورة التدريبية  المتقدمة لعلماء وأئمة إقليم كردستان العراق في الفترة من 4 إلى 29 نوفمبر الجاري تحت رعاية  الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر -رئيس مجلس إدارة الرابطة- ضمن سلسلة الدورات التي تنظمها الرابطة  لعلماء وأئمة العالم الإسلامي بهدف نشر المنهج الأزهري الوسطى. 
 
تأتي الدورة في إطار التعاون بين الرابطة العالمية لخريجي الأزهر واتحاد علماء الدين الإسلامي بكردستان العراق من أجل رفع المستوي العلمي للعلماء الكردستان والاستفادة من تجربة الأزهر الشريف في نشر الوسطية والاعتدال .
 
وأشار أسامة ياسين نائب رئيس مجلس  إدارة الرابطة  إلى أن الرابطة العالمية قدمت كل التسهيلات اللازمة من أجل إقامة هذه الدورة التي تعد ثالث دورة تدريبية لعلماء كردستان حيث أقيمت الدورة الأولى عام 2009، والدورة الثانية في مايو 2012.
 
وأوضح ياسين أن الهدف من هذه الدورات تفعيل أهداف وخطط الرابطة في التعبير عن الإسلام السمح بصورته الوسطية البعيدة عن الغلو في الدين والتطرف في الفكر.
 
وأضاف أن عدد الدارسين بهذه الدورة يبلغ ثلاثين خطيباً وإماما يتلقون محاضرات ، على أيدي  كبار علماء الأزهر الشريف على رأسهم د. محمد عبد الفضيل القوصي، عضو هيئة كبار العلماء ، د. محمد رأفت عثمان، عضو مجمع البحوث الإسلامية وعضو مجمع الفقه بمكة، د. محمد مهنى، أستاذ القانون الدولي بجامعة الأزهر ، د. القصبى زلط، أستاذ التفسير بكلية أصول الدين بطنطا ، د. محمد نجيب عوضين رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية السابق ، د. خالد عمران كبير الباحثين بدار الإفتاء المصرية  ، د. محمد سالم أستاذ بقسم التفسير وعلومه بكلية أصول الدين، حيث يقدم المحاضرون تجربتهم الناجحة في المجال العلمي ونشر وسطية الفكر الأزهري . 
 
و يناقشون خلال الدورة عدة موضوعات حول  القضايا الفقهية المعاصرة ، حقوق الإنسان في الإسلام  وعلاقته بالأديان الأخرى ، وسطية الإسلام بين الغلو والتحريف ، منهاج وضوابط التجديد والفتوى في الفكر الإسلامي، والتعريف بالأزهر ودوره في العالم الإسلامي فكرياً وتعليمياً واجتماعياً ، العقيدة الإسلامية في عالم متغير، وكذلك الحديث عن الاقتصاد الإسلامي والحضارة الإسلامية ، مشيرا إلى أن الدورة تستمر لمدة شهر بمقر الرابطة العالمية لخريجي الأزهر بالقاهرة. 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023