شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الري: الحاجة دعت إلى إنشاء قناطر جديدة لتطوير الملاحة بالنيل

وزير الري: الحاجة دعت إلى إنشاء قناطر جديدة لتطوير الملاحة بالنيل
  مصر- رئيسى   أفتتح  الرئيس محمد مرسى  ود. محمد بهاد الدين –وزير الرى والموارد...

 

مصر- رئيسى

 

أفتتح  الرئيس محمد مرسى  ود. محمد بهاد الدين –وزير الرى والموارد المائية-مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية وهو المشروع الذي يصل إجمالي تكلفته 4 مليارات جنيه ويستغرق تنفيذه 4 سنوات ويوفر 3 آلاف فرصة عمل مؤقتة و500 فرصة عمل دائمة بعد انتهاء المشروع.

 

وأوضح  بهاد الدين أن الحاجة دعت إلى إنشاء قناطر جديدة، نتيجة قدم عمر القنطرة ووجود شروخ، وصعوبة تشغيل بوابات القناطر الحالية، وعدم ملائمة موقع الهويس الحالي نظرا للاطماءات الحادثة أمامه وخاصة في فترة أقل الاحتياجات، وعدم ملائمة الكوبري أعلى القنطرة للأحمال المرورية الحالية (أقصى حمولة 20 طنا).

 

وأضاف بهاد الدين أن أقصى فرق توازن للقنطرة الحالية 4 أمتار ولا يفي بالمنسوب المطلوب توفيره أمام القنطرة لتغذية ترعة الإبراهيمية، فضلا عن الحاجة إلى إطلاق تصرفات إضافية في فترة أقل الاحتياجات للحفاظ على أمان القنطرة.

 

وقال بهاء الدين ، إن المشروع يهدف الى تطوير وتحسين الملاحة في نهر النيل، وتأمين الاحتياجات المائية للأجيال القادمة، وتحديث المحور المروري عبر نهر النيل، وتوليد كهرباء نظيفة وصديقة للبيئة (كهرومائية).

 

وفيما يتعلق بتكلفة المشروع، أوضح وزير الري، أن إجمالي عقد الأعمال المدنية يصل إلى 2310 مليون جنيه، إجمالي عقد الأعمال الهيدروميكانيكية حوالي 335 مليون جنيه، وإجمالي عقد التربينات حوالي 450 مليون جنيه، وإجمالي عقد المعدات الكهربائية 180 مليون جنيه، وإجمالي عقد خطوط الكهرباء حوالي 20 مليون جنيه، وتبلغ تكلفة المشروع الإجمالية حوالي 3.5 مليار جنيه.

 

وأضاف أنه قد بدأ العمل بالمشروع في 2 مايو الماضي، على أن ينتهي في أول سبتمبر 2017 وتصل مدة التنفيذ الى 64 شهرا .

 

وتصل أعمال الحفر إلى 2.5مليون متر مكعب وأعمال الردم 2.5 مليون متر مكعب، وأعمال الخرسانة المسلحة 360 ألف متر مكعب . وتبلغ كمية حديد التسليح المستخدمة في المشروع 41 ألف طن، ويبلغ طول السد المؤقت 1600 متر وأعمال الستارة المؤقتة 86 ألف متر مسطح، وأعمال الستارة الدائمة 32 ألف متر مسطح، وعدد آبار النزح الجوفي 150بئرا وكميات المياه الجوفية المتوقع نزحها 250 مليون متر مكعب.

 

وقد تم حتى الأن الانتهاء من أعمال أبحاث التربة، وجاري إنشاء السد الدائري المؤقت حول موقع الإنشاء، وجاري أيضا العمل في أعمال التجريف بالشفاطات لقناة الربط بين الفرعين وكذا في موقع الإنشاء، وجاري العمل في إنشاء الوحدات السكنية الخاصة بطاقم الإشراف.

 

ويبلغ عدد العمالة بالموقع: 617 من أسيوط، و54 عمالة من خارج أسيوط، و56 عمالة أخرى، بالإضافة إلى 14 من الخبراء. ومستهدف بعد 20 شهرا من بدء العمل أن يصل عدد العمالة إلى 3000 عامل أغلبهم من العمالة المحلية.

 

وقد استفسر الرئيس مرسي عن إمكانية الانتهاء من المشروع قبل موعده المقرر لسرعة الاستفادة منه، وأشار وزير الري إلى أن الجهود تبذل من أجل سرعة إنهاء المشروع.

 

 وتحدث الرئيس مرسي مع خبراء المشروع وحثهم على العمل على سرعة إنهاء المشروع وبكفاءة وجودة عالية.

 

كما استفسر الرئيس أيضا عن كمية الطاقة والكهرباء المولدة من المشروع، وحرصه على أن تكون طاقة رخيصة ونظيفة في نفس الوقت.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023