شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التأسيسية توافق على تعريب العلوم بتأييد من نقيبي الأطباء والصيادلة

التأسيسية توافق على تعريب العلوم بتأييد من نقيبي الأطباء والصيادلة
     وافق أعضاء الجمعية التأسيسية لوضع الدستور على مقترحات بتعديل المادة 11 من الدستور حتى تلزم الدولة...

 

 
 وافق أعضاء الجمعية التأسيسية لوضع الدستور على مقترحات بتعديل المادة 11 من الدستور حتى تلزم الدولة بتعريب العلوم والمعارف بحيث تنص المادة على أن تحمي الدولة المقومات الثقافية والحضارية واللغوية للمجتمع المصري، وتعمل على تعريب العلوم والمعارف. وأحال المستشار حسام الغرياني رئيس الجمعية المادة إلى لجنة الصياغة المصغرة.
جاءت هذه المقترحات من جانب عدد من أعضاء الجمعية من بينهم نقيب الأطباء خيري عبد الدايم ومحمد عبد الجواد نقيب الصيادلة وممثل الأزهر في الجمعية التأسيسية الدكتور حسن الشافعي والمفكر الإسلامي الدكتور محمد عمارة.
وقال الدكتور محمد عمارة أن إسرائيل أحيت لغة ميتة تدرس بها كل العلوم، والصينية أصعب لغة في العالم تدرس بها كل العلوم، مشيرا إلى أن إجادة اللغات الأخرى فريضة لكن ليس هناك أمة تحترم نفسها تدرس بغير لغتها إلا نحن وهذا وصل حتى إلى الأزهر وهذا عار لابد ان يمحى.
بدوره، شدد الدكتور حسن الشافعي ممثل الأزهر الشريف في الجمعية التأسيسية، على ضرورة تعريب التعليم، منوها إلى ان كوريا الجنوبية تدرس كل العلوم بالكورية وأيضا إسرائيل التي تدرس جميع علومها بالعبرية. ولفت إلى أن محمد على باشا كان يحبس أعضاء البعثة حتى يؤلف كتابا بالعربية.
ورد على الذين يتعللون بأن ذلك يضعف اللغة الأجنبية قائلا " هذا غير صحيح فهو وهم كبير"، مضيفا أن دمشق تدرس الطب باللغة العربية. وقال "نريد روحا حضارية جديدة بعد ثورة 25 يناير".
وأضاف الدكتور خيري عبد الدايم "يجب أن ينص على أن تلتزم الدولة بتعريب التعليم من الأساس،"، مشيرا إلى إن المشكلة أساسا في الطفل الصغير الذي يتعلم في مدارس اللغات. وقال "الأصل ان يكون التدريس بلغة الإنسان الطبيعية".
وقال الدكتور محمد عبد الجواد " لابد أن يعرب التعليم بلا خوف وأحفادي يتكلمون مع بعضهم باللغة الانجليزية وهذا أمر مؤلم للغاية فلا يوجد علم يستعصى على اللغة العربية".
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023