شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

النساء يتفوقن على الرجال و مشاركة ضعيفة للشباب في الاستفتاء بالجيزة

النساء يتفوقن على الرجال و مشاركة ضعيفة للشباب في الاستفتاء بالجيزة
احتشد ألاف من المواطنين بمحافظة الجيزة في الساعات الأولي من صباح اليوم للمشاركة والإدلاء بأصواتهم في مشروع الدستور...

احتشد ألاف من المواطنين بمحافظة الجيزة في الساعات الأولي من صباح اليوم للمشاركة والإدلاء بأصواتهم في مشروع الدستور المصري ، حيث لوحظ وجود الناخبين من الساعة السابعة والنصف صباحاً قبل موعد فتح اللجان الانتخابية بنصف ساعة علي الأقل .

وقد امتدت الطوابير أمام اللجان لعدة كيلو مترات ممتلئة بالناخبين للإدلاء بأصواتهم حيث لوحظ إقبال شديد من الناخبين في دوائر بولاق والطالبية والهرم والعمرانية والفيصل والكنيسة .

كما لوحظ إقبال كثيف من النساء وخاصة كبار السن وضعف في لجان الرجال والشباب في المشاركة الانتخابية علي مدار اليوم حيث في مدرسة أم المؤمنين الثانوية بالعمرانية وصل عدد طوابير النساء ما يقرب من 8طوابير متوازية ، وكذلك في مدرسة مصطفي كامل ببولاق الدكرور .

 كما اشتكي بعض الناخبون من الزحام وأشاروا إليه أنه كان يجب أن يزداد عدد اللجان الانتخابية وخاصة ذات الكثافة العالية ، وأضاف آخرون أنه ليس من المعقول أن تكون اللجان ذات كثافة عالية من الشباب ليس بها طوابير بينما لجان كبار السن تصل الطوابير فيها إلي عشرات الأمتار.

وأكد آخرون علي أنه كان يجب أن تكون عملية الاستفتاء علي مدار يومين وذلك نظراً لكثافة الإقبال علي التصويت وأشاروا إليه أنه في انتخابات الرئاسة الماضية كانت كل لجنة تحتوي علي 3 صناديق بينما اللجان الآن تحتوي علي صندوق واحد مما يعطل سرعة التصويت.

وأشارت فاطمة يوسف مدرسة بالمعاش ( 66 عاماً) أنها نزلت اليوم لتدلي بصوتها وحقها الانتخابية وأنها ستصوت بـ "لا" حيث أنها تري أن الدستور المطروح للاستفتاء يزيد من صلاحيات الرئيس وتمنحه اختيار الهيئة الرقابية التي من المفترض أنه تراقبه فكيف يختارها "علي حد قوله" ، وأكدت أنها قرأت الدستور بنفسها واتخذت هذا القرار بناءً علي قراءتها وفهمها للدستور المطروح للاستفتاء.

وعلي الجانب الآخر يقول السيد البنا موظف حكومي أنه سيدلي بصوته ويقول "نعم" حيث أنه يري الدستور الجديد المطروح للاستفتاء هو أفضل دستور وضع لمصر ، وأضاف أن تصويته بنعم سيؤدي إلي استقرار البلاد في حالة حصول الاستفتاء علي اغلبيه بـ "نعم" علي حد قوله .

بينما  أحمد أبو الوفا أحد القائمين علي عملية تأمين الانتخابات قال أنه أتي اليوم ليقف لتنظيم العملية الانتخابية وتأمينها حيث أنه ابن منطقة بولاق الدكرور وأنه يعرف أبناء المنطقة وسيستطيع التعامل معهم في حالة حدوث أي مشكلة .

وعلي سياق آخر أكد د.على عبد الرحمن محافظ الجيزة أنه لم ترد لغرفة عمليات المحافظة أى شكاوى مؤثرة على إجراءات الاستفتاء رغم الإقبال الكبير من المواطنين منذ الصباح الباكر على لجان التصويت على الدستور الجديد للبلاد والذي يحدد مستقبلهم ومستقبل الأجيال القادمة .

وقال المحافظ إن الشعب المصري يثبت كل يوم أنه شعب على قدر المسئولية والإقبال الشديد على الاستفتاء خير دليل على ذلك .

وأشاد الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة بالدور الكبير الذي تؤديه القوات المسلحة ورجال الشرطة أثناء الاستفتاء على الدستور الجديد مما أعطى ضمانة كبيرة للمواطنين بالإدلاء بأصواتهم بشفافية ونزاهة.

يذكر أن عدد اللجان الانتخابية بمحافظة الجيزة 888 لجنة انتخابية على مستوى الجيزة و6 أكتوبر وعدد إجمالي الناخبين 4 ملايين و250 ألف ناخب، لهم حق المشاركة فى الاستفتاء على الدستور ضمن المرحلة الثانية .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023