شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الزراعة يلتقي المدير التنفيذي لوكالة النيباد

وزير الزراعة يلتقي المدير التنفيذي لوكالة النيباد
التقى صباح اليوم السبت الموافق 12 يناير 2013 د. صلاح عبد المؤمن – وزير الزراعة واستصلاح الأراضي و د. إبراهيم مياكى –...

التقى صباح اليوم السبت الموافق 12 يناير 2013 د. صلاح عبد المؤمن – وزير الزراعة واستصلاح الأراضي و د. إبراهيم مياكى – المدير التنفيذي لوكالة النيباد ( التنمية الشاملة لإفريقيا ) .والتي تعتبر مصر من الدول الخمس التي تبنتها منذ يوليو 2001 ( مصر – الجزائر – نيجريا – جنوب إفريقيا – السنغال ) والتي تولت ملف الزراعة لدورها المحوري في هذا القطاع الاقتصادي الهام والمح سيادته إلى تباطؤ النيباد في ملف الزراعة منذ عشرة أعوام .

وتم خلال اللقاء استعراض مبادرة النيباد للأمن الغذائي في منطقة الساحل والصحراء ،والاستفادة من الخبرات المصرية المتميزة في مختلف قطاعات الزراعة والثروة السمكية وبناء القدرات الوطنية لدول الساحل والصحراء والاستفادة من الإمكانيات المتاحة في مصر في تدريب الفنيين والعاملين بدول الساحل والصحراء في مراكز البحوث الزراعية وبحوث الصحراء والمركز المصري الدولي للزراعة بغرض نقل المعلومات والتكنولوجيا الجديدة في المجال الزراعي لخدمة قضايا الأمن الغذائي والتغير المناخي ومخاطر نقص الغذاء ومواجهة الأزمات الغذائية من خلال نظم الإنذار المبكر .

وكذلك تقديم الخبرة المصرية لدول الساحل والصحراء في وضع سياسات مرتبطة بالأمن الغذائي ووضع الخطط اللازمة في ظل المعاناة لتلك الدول من ارتفاع معدلات الجفاف بها حيث أن هناك 2 مليون نسمة تعانى من تأثير الجفاف في العديد منها ويجب وضع نظام لمواجهة المخاطر وتقديم الخبرة فى مجال الرصد والتقييم لتحديد أوضاع الأمن الغذائي فيها .

من جانبه أكد عبد المؤمن على أهمية تفعيل النيباد لتحقيق التنمية الشاملة في إفريقيا ،مرحبا سيادته بالمبادرة التي طرحها مياكى لدول الساحل والصحراء وأن مصر لديها كافة  المقومات ممثلة في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتشغيل ملف الزراعة التي تتبناه لخدمة دول القارة الإفريقية.

كما اقترح عبد المؤمن ضرورة إيفاد بعثة من الخبراء الوطنيين بوزارة الزراعة ووزارة الري للاطلاع على الاحتياجات الفعلية لدول الساحل والصحراء لوضع خطة العمل المستقبلية التي يمكن طرحها في إطار برنامج  (CAADAP) والنيباد للتنمية الشاملة لإفريقيا .

بدوره مياكى باقتراحات الوزير وأكد على تفعيل هذه المقترحات على ارض الواقع من خلال الترتيب لذلك في القريب العاجل بعد انعقاد القمة للنيباد المرتقبة في نهاية شهر يناير عام 2013 .

من ناحية أخرى تقدم عبد المؤمن باقتراح الترتيب لعقد اجتماع وزاري لوزراء الزراعة في دول الساحل والصحراء فى مصر للتشاور فيما يخص المبادرة المطروحة وذلك بعد تقرير البعثة الفنية المصرية التي تضع كافة  الاحتياجات الفعلية لتلك الدول وأكد سيادته على أهمية الوصول لوضع آليات تنفيذية يتبناها النيباد للانطلاق في ملف الزراعة من أجل تحقيق الأمن الغذائي وقد تم تحديد نقطة الاتصال لهذا الغرض من خلال الإدارة المركزية للعلاقات الزراعية الخارجية للتنسيق نحو تنفيذ هذا المقترح وتحديد الموعد المناسب لعقد الاجتماع الوزاري وما يرتبط به من أعمال تنسيقية .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023