شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“مالي” بعيون إخوانية – لمياء ماير

“مالي” بعيون إخوانية – لمياء ماير
في استقبال الحادث السعيد من جديد... موجة من المد الغربي على أرضنا و وجودنا و ثرواتنا، أدلي كعادة كل الثرثارين بدلوي و سأحاول أن...

في استقبال الحادث السعيد من جديد… موجة من المد الغربي على أرضنا و وجودنا و ثرواتنا، أدلي كعادة كل الثرثارين بدلوي و سأحاول أن يكون قدر المستطاع خفيفا ظريفا.. لذا سأتناول شقين فقط ..

الشق الأول بخصوص التساؤلات التي تثار عالميا و محليا كلما تكرر و كما تكرر نفـس الموقف عدة مرات من قبل في عدة دول يجمع بينها جميعا وصف الدول "كثيرة الثروات عديمة الحضارة"

 
التساؤلات من نوعيـة هل هو استعمـار من أجل الثروة أم هي حرب دينية أم استعمار ثرواتي بخلفية عقائدية أم غزو عقدي بغطـاء ثرواتي؟؟
 
و نفـس التساؤلات محليا، هل من يقاتلون هناك إرهابيون؟ أم متشددون؟ أم مواطنون لهم الحـق الكامل في حكم أنفسهم بما يشاؤون من قوانين و مواد
و الشق الثاني سأتناول فيه موقف مصـر الأخوانية من أزمة مالي
 
و نبدأ بالأسئلة الوجودية العظيمة المكـررة التي تشغل كل مرة صحفنا و فضائياتنا في زوبعة مصطنعة لعدة أشهـر كافية أن نفيق بعدها لنجد واقعا جديدا قد تم احداثه على الأرض..
هل هو استعمـار من أجل الثروة أم هي حرب دينية أم استعمار ثرواتي بخلفية عقائدية أم غزو عقدي بغطـاء ثرواتي؟؟
 
هل من يقاتلون هناك إرهابيون؟ أم متشددون؟ أم مواطنون لهم الحـق الكامل في حكم أنفسهم بما يشاؤون من قوانين و مواد؟؟
 
و أسألك عزيزي القارئ إن كنت تنوي أن تدورمجددا في تلك الدوامة: ما هي الأهمية من كل تلك الأسئلة على كل حال؟؟؟ هل تعتقد فعلا أن الأمر محير؟ أو غامض؟ يعني هل تعتقد أن في الأمر اشكالية فعلا؟؟ أخبرني من فضلك لأني أراه شديد الوضوح لا يحتمل غير حقيقة واحدة فقط.. تماما كما تنظر للماء فتقول هو ماء و بالتالي لا يحتمل أن يكون قطعة خشب أبدا..
 
على أي حال لنفترض أن الأمر مربك لك و محير ، فضلا تأمل قليلا هذه "الميكسات" العولمية العالمية معي.. و "ميكسات جمع ميكس كل حاجه و العكس"
 
أليس العالم اللذي كـرم وائل غنيم المصري وتوكل كرمان اليمنية و باقي رموز الثورات العربية هو نفسه اللذي يصمت عن إبادة بشار الأسد لثورة شعبه و يسمح بتدخل فرنسا لمنع مالي في تقرير مصيرها؟؟
 
أليس العالم اللذي رضي عن غزو أفغانستان بسبب تهمة لم تثبت على بن لادن "قاتل الأبرياء" هو نفس العالم اللذي يدير الصمـاء لقتل مئات الآلاف و تشريد الملايين في افغانستان على يد أمريكا و النظام الحاكم الموالي لها هناك؟؟
 
أليس العالم اللذي يتدخل في الدول بحجة حماية الحريات و الأقليات هو نفس العالم اللذي سكت عن تواطؤ مؤسسة عالمية و عدة دول عظمى في تلفيق تهمة حيازة أسلحة و تم بناء عليها غزو و إحتلال العراق؟؟
 
أليس العالم اللذي ثار للفتاة "ملالة يوسف زاي" و أغدق عليها الجوائز و الأموال لأن طالبان اعتدت عليها "في حادثة غامضة" هو نفس العالم اللذي يصمت من ثمان سنوات على إعتقال عافية صديقي العالمة الباكستانية و أطفالها و قتل أحدهم و اصابتها بالجنون و تدميرها تماما.. أليس هو نفس العالم اللذي يتجـاهل رواية إيفون رايدلي عن طالبان هو من يأخذ برواية فتاة مجهولة كملالة؟
 
أليس العالم اللذي قال عن الزرقاوي إرهابي لقتل الشيعة في العراق هو نفس العالم اللذي يدير الصماء الآن لجرائم الأقلية العلوية في سوريا
 
أليس العالم اللذي أدان هروب المقاتلين الأفغان من سجن باجرام هو نفس العالم اللذي سكت عن انتهاكات أبو غريب و صمت تماما مدة 17 يوم أحرق فيها برويز مشرف طلبة و طالبات المسجد الأحمر و جامعة حفصة!!
 
أليس العالم اللذي يتدخل بالقـوة في إعلام بلادنا و سياستها و يحرك السفـراء من أجل برنامج أو قناة تلفزيونية معينة.. هو نفس العالم اللذي كان يصمت أمام تعذيب و قتل و ترويع و إعتقال و نهب الإسلاميين عبر عقـود بأيدي الأنظمة الموالية له الكائنة تحت مظلته!!
 
أليست الأقلام التي تشيد بجيفارا المقاتل من أجل حق تقرير المصير و التخلص من التبعية هي نفس الأقلام التي تشنع و تندد بمقاتلي مالي لأنهم يريدون حق تقرير مصير بلدهم؟؟
 
أليست نفس الأقلام التي تغني بالثورات و تكيل في مدحها هي من يرحب باحتلال فرنسا لمالي للقضاء على متشددين؟
 
أليسوا حماة الأقلية هم من يصمتون على مذابح الأقلية في ميانمار و مذابح الأكثرية في سوريا؟
 
بكم ألف مكيال يكيلون؟؟
 
،،،
بعد أن تتأمل عزيزي القارئ هذه الحوادث و تتذكرها معي و يعلو ضغط دمك قليلا فسأشعر حتما بالتعاطف معك و أخبرك بالحل.. و هو ألا تسقط في نفس الدوامة التي يشغلوننا بها كل مرة.. ضع كل المشكلات السفسطائية و الأسئلة الوجودية الغثة و تأمل الحقيقة الظاهرة من خلف كل تلك الحوادث و مثيلاتها عشرات..
 
و هي أن العالم "المتقدم" لن يسمح للعالم "المتخلف" أن يستقل بقـرار أو ارادة.. السيد العالمي لن يسمح لعبيده أن تتنمـر عليه.. والعالم "المتخلف" يا عزيزي شئت أم أبيت.. ليس سوى مجموعة من عبيد السيد الأبيض المتخفي تحت النظام العالمي الجديد.
 
سأسمح لك الآن ببعض من الهدوء و الراحة و الإنسجام و التقاط الأنفاس و ربما الساونا مع بعض الشاكرات و أنتقل سريعا لموقف مصر الخارجي من أزمة مالي.. فأقول:
 
أن الأخـوان كغيرهم من "حزب حسني النوايا" و رابطة "القلوب الخضراء" يريدون فعلا حل مشكلة مالي.. يعبأون فعلا بالأبرياء و الفقـراء اللذين ستدهسهم رحى الحرب.. الأخوان يرفضون فعلا التدخل العسكري في مالي و لكن للأسف! لا يستطيعون ترجمة هذه الإرادة لأكثر من كلام.. حبر على ورق!
 
لأنهم يتحركون في الإطارات الآمنة.. يبحثون عن الحلـول من داخل هذه الإطارات ولا يفكرون في مغامرة كسرها أبدا..
 
و إذا أردت رأيي لشخصي.. فهؤلاء القوم الطيبون هم بالضبط.. ما يحتاجه السيد من جيرانه حين يربي عبيده يريد قوم ينصحونه بالحسنى و لكن لا يتدخلون بأكثر من كلام.. و سيشكرهم و يثني عليهم و ينصرف لعصاه المؤدبه.. و إذا حاولوا تسلق السـور لإنقاذ عبيده من يده.. فلن تأخذه بهم أي رأفة و لا رحمة.. هكذا علمنا التاريخ.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023