شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السياحه تأن تحت وطأة الاضطرابات السياسية

السياحه تأن تحت وطأة الاضطرابات السياسية
قال رئيس شعبة السياحة والطيران في اتحاد الغرف التجارية المصرية اليوم الثلاثاء إن السياحة في مصر تسير من سيء إلى أسوأ مع...

قال رئيس شعبة السياحة والطيران في اتحاد الغرف التجارية المصرية اليوم الثلاثاء إن السياحة في مصر تسير من سيء إلى أسوأ مع تفاقم الاضطرابات وأعمال العنف في أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان.

 

وأضاف عماري عبد العظيم رئيس شعبة السياحة في اتصال هاتفي مع رويترز اليوم "السياحة من سيء إلى أسوأ ولن تنهض إلا بالاستقرار. نسب الاشغالات في فنادق القاهرة والأقصر وأسوان تبلغ نحو خمسة بالمئة فقط بينما تستقر بعض الشىء في شرم الشيخ والغردقة."

 

وقال عماري عضو اتحاد الغرف السياحية "إلغاء الحجوزات جرى منذ بداية التوترات السياسية والاعلان الدستوري نهاية العام الماضي ولم يبدأ الآن. نقل الإعلام الصورة للخارج ساعد في توقف تدفق السائحين لمصر."

واضاف  عماري "السياحة لا تجد أي دعم من قبل الحكومة باستثناء الكلام فقط دون أفعال."

وفي وقت سابق أكد وزير السياحة هشام زعزوع إن مصر سجلت نموا بنسبة 17 % في عدد السائحين في 2012 وزيادة 13 % في الإيرادات الأمر الذي يشير إلى استمرار تعافي القطاع الحيوي.

 

ولم يعط الوزير أرقاما إجمالية لكن نسبة الزيادة تشير وفقا لحسابات رويترز بناء على ارقام 2011 إلى أن نحو 11.5 مليون سائح زاروا مصر في 2012 وأن ايرادات القطاع بلغت 9.9 مليار دولار خلال العام.

 

وتشير تقديرات لخبراء اقتصاديين إلى أن السياحة كانت تشكل 11 % من النشاط الاقتصادي قبل ثورة يناير  وربع الدخل من العملة الصعبة.

 ياتي هذا في الوقت الذي صرح فيه اللواء طارق سعد رئيس هيئة التنمية السياحية التابعة لوزارة السياحة المصرية " إن عددا من الشركات المصرية طلبت من الهيئة تخصيص أراضي لها لإقامة 19 مشروعا سياحيا عليها في مناطق مختلفة من البلاد خاصة تلك التى تقع بالمناطق السياحية المعروفة مثل مرسى علم وجنوب سيناء والعين السخنة.

 

وأضاف سعد في تصريحات لوكالة "الأناضول" للأنباء اليوم الثلاثاء ان 3 شركات مصرية سحبت بالفعل 4 كراسات شروط من الهيئة تتعلق بشراء الأراضي التى ستقام عليها هذه المشروعات، مشيرا الى أن أخر موعد لسحب كراسات الشروط هو 28 مارس القادم".

 

وكانت هيئة التنمية السياحية قد طرحت على المستثمرين منتصف الشهر الجاري اراضى تبلغ مساحتها نحو 3.89 مليون متر مربع بمدن جنوب مطار مرسى علم والنبق بجنوب سيناء ، وشمال العين السخنة ، وجنوب مجاويش ليصل إجمالي الأراضي التي تم طرحها الى 6 ملايين متر مربع  من خطة لطرح نحو 28 مليون متر .

 

ودعت الهيئة المستثمرين العاملين في قطاع السياحية للتقدم بعروض لشراء هذه الأراضي وتنميتها.

 

وقال  " انه من المقرر اقامة مراكز للخدمات السياحية التجارية والترفيهية "الدون تاون" بمدن مرسى علم والعين السخنة والنبق فقط ، ومن المقرر أيضا اقامة مشروعات مراكز التدريب الفندقية بجنوب مجاويش بالبحر الاحمر ، وبمركز الشجراء بمرسى علم وبشمال ابو الدرج بالعين السخنة".

 

وأوضح رئيس هيئة التنمية السياحية إن " جميع قطع الأراضي المطروحة بمدينة النبق بجنوب سيناء مطروحة للشركات التي يملكها مصريين فقط، ويفضل أن تضم قائمة المساهمين في هذه المشروعات اكبر عدد من من أهالي سيناء".

 

وفيما يتعلق بأسلوب طرح المشروعات السياحية الجديدة قال سعد "سيتم طرحها بنظام حق الانتفاع لمدة 30 سنة ويجوز تجديدها لمدد أخرى بحيث لا يزيد إجمالي مدة الانتفاع عن 50 عام".

 

ويأتي طرح هذه الأراضي ضمن خطة الهيئة لطرح نحو 28 مليون متر مربع بمدن جنوب مطار مرسى علم والنبق بجنوب سيناء وشمال العين السخنة ،وجنوب مجاويش والتي تعتزم الهيئة الانتهاء من طرحها قبل نهاية العام المالي الحالي في 30 يونيه القادم ،ومن المتوقع ان يحقق هذا الطرح عوائد لا تقل عن 8 مليارات جنيه تعادل 1.212 مليار دولار لخزينة الدولة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023