شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شراكة بين وزارة “التعليم” و”التعبئة والإحصاء” لحصر الأميين

شراكة بين وزارة “التعليم” و”التعبئة والإحصاء”  لحصر الأميين
  أكد الدكتور إبراهيم غنيم -وزير التربية والتعليم- على ضرورة تضافر كل الجهود للقضاء على الأمية والتنسيق بين الجهات...

 

أكد الدكتور إبراهيم غنيم -وزير التربية والتعليم- على ضرورة تضافر كل الجهود للقضاء على الأمية والتنسيق بين الجهات المعنية ، مشيراً إلى أنه سوف يتم البدء بالمرتدين إلى الأمية والذين تصل نسبتهم إلى 30 % حيث تتوافر أسماؤهم وبياناتهم لدى الهيئة.

ولفت الوزير إلى أنه سوف يتم العمل على محو الأمية داخل دولاب العمل الرسمي في أجهزة الدولة ، بحصر كل الأميين في قطاعات الدولة المختلفة ووضع حافز قوى لتشجيعهم على محو أميتهم.

جاء ذلك خلال انعقاد ورشة عمل بالهيئة العامة لتعليم الكبار وذلك لحصر الأميين بحضور الدكتور أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء والدكتور مصطفى رجب رئيس الهيئة العامة لمحوالأمية وتعليم الكبار وبعض المعنيين في هذا المجال من الوزارة والهيئة .

وأشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أن محو الأمية هدف قومي ووطني موضحاً أن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء على أتم استعداد لتقديم الدعم الفني والخبراء .

 وأضاف أن الجهاز استطاع حصر نسبة الأميين من خلال بحث شامل للتعداد السكاني والذي يعتمد على الحصر الشامل لجميع السكان ويعتبر المصدر الرئيسي لبيانات الأمية ، ويتم هذا التعداد مرة كل عشر سنوات حيث وصلت نسبة الأمية إلى 29.4% من سكان مصر عام 2006، ويجرى الآن عملية الحصر لعام 2016 داخل الميدان .

وأضاف الجندي أن المصدر الثاني لعملية الحصر هو البحث الربع السنوي الذي تقوم به القوى العاملة حيث يتم الاجتماع مع كل أجهزة الدولة قبل البدء فيه، وهو يعد من أهم الأبحاث التي ينفذها الجهاز حيث تطبق على عينة كبيرة موزعة على

وطالب الحاضرون من الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بعقد اجتماع دوري لمجلس إدارة الهيئة وتواجد ممثلين من كل الوزارات والجهات المعنية بمحو الأمية والشركاء، مع حصر الأميين بشكل مستمر وتوافر قاعدة بيانات في الهيئة لتوزيعها على الجهات المعنية على مستوى المحافظات .

 وطالبوا ببحث إمكانية تكليف الموظفين في الدولة والمعلمين المساعدين بمحو الأمية، والتنسيق مع وزارة التعليم العالي لتكليف طلاب كليات التربية والكليات النظرية بهذه المهمة، مع الاهتمام ببناء المدارس المجتمعية في القرى الأكثر فقراً



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023