شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحكومة:نستهدف لتوفير 700 الف فرصة عمل للشباب خلال المرحلة المقبلة

الحكومة:نستهدف لتوفير 700 الف فرصة عمل للشباب خلال المرحلة المقبلة
أكد المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية ان الحكومة تعمل علي تنفيذ خطة طموحة لتوفير مزيد من فرص العمل امام...

أكد المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية ان الحكومة تعمل علي تنفيذ خطة طموحة لتوفير مزيد من فرص العمل امام الشباب وتستهدف توفير 700 الف فرصة عمل تم بالفعل تشغيل خلال 6 أشهر الماضية نحو 345 الف من الشباب بالقطاعين العام والخاص وذلك من واقع سجلات التأمينات الاجتماعية ، لافتا الي انه تم طرح مؤخراً اكثر من 20 الف فرصة عمل وذلك في اطار برنامج التدريب من اجل التشغيل الذي تنفذه الوزارة من خلال مجلس التدريب الصناعي

واضاف  صالح الي ان عملية التشغيل ليست مسئولية الدولة وحدها وهذا ليس تنصل من مسئوليتها وانما تحتاج الي مشاركة الجميع بل انها دعوة ايضا لتنمية ريادة الاعمال خاصة وان هناك شباب كثيرة حققت نجاحات وقامت بتنقيذ مشروعاتها الخاصة ، مشيراً الي اننا نمتلك القدرات والامكانات التي تجعل من مصر لا يوجد بها عاطل خلال سنوات قليلة بشرط تحقيق الاستقرار السياسي الذي سيسهم بشكل ايجابي علي حركة الاقتصاد وعلينا ان نعمل علي نشر نماذج النجاح التي يحققها الشباب لمنح الامل في المستقبل .

جاء ذلك خلال كلمة الوزير في افتتاح المؤتمر الذي نظمه مجلس التدريب الصناعي لاطلاق مبادرة نحو تجارة افضل احد مشروعات البرنامج القومي للتدريب من اجل التشغيل والذي شارك فيه المهندس باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية والسيد محمود الشربيني المدير التنفيذي لمجلس التدريب الصناعي والدكتور مهيب عبد الستار رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية .

ولفت الوزير الى ضرورة تسهيل الاجراءات وتقديم التيسيرات اللازمة لمساعدة الشباب فى تنفيذ مشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة ، موضحاً اننا فى حاجة الى خروج الشباب الى ميادين العمل والانتاج خلال المرحلة المقبلة .

واوضح صالح ان هناك فلسفة جديدة نعتمد عليها في تنفيذ برامج التشغيل التي تطرحها الوزارة والتي ترتكز علي توفير فرص عمل حقيقية اولاً ثم البدء في تلقي طلبات الشباب الراغبين في الالتحاق بهذه البرامج للبدء في تدريبهم من خلال برامج تدريبية متخصصة تتحملها الحكومة .

واضاف ان المبادرة تمثل خطوة جديدة لتوفير مزيد من فرص العمل داخل قطاع التجارة الداخلية وهو قطاع ضخم يحتاج الآلاف من فرص العمل وسنعمل علي تلبية احتياجاته .

فيما اشار وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور باسم عودة إلي أنه هناك خطة إستراتيجية لتنمية قطاع تنمية التجارة الداخلية منها إقامة حوالي 27 مشروعا علي حوالي  4.5 مليون متر مربع خلال الفترة القادمة عن طريق المستثمرين توفر نحو 135 الف فرصة عمل بالاضافة الي تنفيذ مجموعة من البرامج للارتقاء بمستوي العمالة المصرية في مجال التجارة وتطوير الاسواق العشوائية.

وأضاف أنه تم تشكيل لجنة وزارية من عدة وزارات وهي التموين والصناعة ووالزراعة والتنمية المحلية والنقل والداخلية والاتصالات بهدف تنشيط التجارة الداخلية وحل مشكلاتها.

وقال  محمود الشربيني المدير التنفيذي لمجلس التدريب الصناعي ان مبادرة التدريب للتشغيل من اجل تجارة افضل يتم تنفيذها بالتعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية وذلك وفقاً لبرتوكول التعاون المبرم بين الجهاز والمجلس ويستهدف البرنامج وضع آليات وخطوات الارتقاء بمستوي العمالة المصرية في مجال تجارة التجزئة والجملة ورفع كفاءتهم وخلق جيل جديد من العاملين المدربين والمؤهلين لشغل الوظائف المتخصصة في هذا المجال ومد سوق العمل بهم بما ينعكس ايجابياً علي الاقتصاد المصري والقضاء علي البطالة .

واشار الي ان فرص العمل التي سيتم توفيرها خلال المرحلة المقبلة ستكون في مجال تجارة الجملة والتجزئة نظراً لاتساع وانتشار رقعة السلاسل التجارية الكبري في عموم محافظات الجمهورية وغيرها من محلات السوبر ماركت والميني ماركت والهايبر وحاجتها الي عمالة ماهرة ومدربة ويعد ذلك عامل هام في تخفيف حدة البطالة ويثري سوق العمل من خلال تزويده بالايدي العاملة المدربة .

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023