شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الشوري: تعطل أجهزة في ميناء الإسكندرية يفتح الباب للبضائع “المجرمة”

الشوري: تعطل أجهزة في ميناء الإسكندرية يفتح الباب للبضائع “المجرمة”
  اسفرت زيارة لجنة النقل بمجلس الشوري برئاسة الدكتور محمد صادق وعدد من اعضاء اللجنة إلي ميناء الاسكندرية خلال...

 

اسفرت زيارة لجنة النقل بمجلس الشوري برئاسة الدكتور محمد صادق وعدد من اعضاء اللجنة إلي ميناء الاسكندرية خلال اليومين الماضيين، عن اكتشاف تعطل اجهزة الكشف عن البضائع بالميناء رغم امتلاك ميناة الاسكندرية 34 جهازا لكشف "إشعاع ذري".

 

و اوضحت اللجنة في تقريرها اليوم أن جمارك ميناء الإسكندرية التى تشهد نحو 60 % من حركة التجارة الخارجية المصرية، تعمل بلا أجهزة كشف عن البضائع منذ أكثر من عامين، رغم امتلاكها 34 جهازاً لكشف الإشعاع الذرى عن البضائع الصادرة والواردة إلا أنه لا يعمل أيا منهم على الإطلاق منذ حوالى عامين، موضحأ  أن هناك 10 منهم معطل، فيما جرى إيقاف 24جهاز أخر.

 

في المقابل قال عوني تامر جرجي – رئيس الإدارة المركزية لجمارك الإسكندرية – أن توقف العمل يرجع الي أن التفتيش اليدوى أفضل وأدق من التفتيش بالأجهزة قائلا: "حتى لو أن الأجهزة شغالة هاشتغل يدوى لأن اليدوى بيكون التفتيش أمام عينى"، مشيراً إلى أن الجمارك تمكنت خلال العام الماضى من ضبط 47 حالة تهريب بضائع "مُجَرمة" من بينها السجائر غير الصالحة للاستخدام، وشماريخ.

 

وعلق النائب محمد الدنجاوي – وكيل اللجنة – أن تعطل أجهزة الكشف الذرى لم يكن قاصراً فقط على ميناء الإسكندرية بل أيضاً كان فى موانئ الغردقة ودمياط، قائلاً "هذا الأمر يشعرنا أن تعطل الأجهزة أمر مقصود، وإن لم يكن مقصودا فهو إهمال جسيم، ومن المفترض عندما يتعطل جهاز أو جهازين أن يتم إصلاحهما، ولا يترك الأمر حتى تتعطل باقى الأجهزة، مشيرا إلى أن اللجنة ستستدعى مسئولى الجمارك فى اجتماع الأسبوع المقبل حول هذا الأمر".

 

فيما كشفت مصادر للجنة  أن تعطيل الأجهزة عن العمل وإخضاع البضائع الصادرة والواردة للتفتيش اليدوى فقط من خلال مفتشى الجمارك يفتح الباب أمام دخول بضائع مُجَرمة قانونا إلى مصر، وإلى تهريب البضائع الممنوع خروجها من مصر، ما قد يفتح الباب لتهريب الآثار على أنها بضائع ويفتح الباب للرشاوى، إضافة إلى تعطيل حركة التجارة.

 

 

في السياق نفسه، أكد محمد حسن – عضو اللجنة – أن اللجنة اعدت تقريرا مفصلا عن الواقعة في اكثر من ميناء، وسيتم مناقشة في الجلسة العامة للمجلس لرفعه فورا الي الحكومة لاتخاذ الاجراءات اللازمة فورا .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023