شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ميكنة أقسام وإدارات العمل بمستشفى المنيل الجامعي التخصصي

ميكنة  أقسام وإدارات العمل بمستشفى المنيل الجامعي التخصصي
قامت وزارة الدولة للتنمية الإدارية بتنفيذ مشروع ميكنة شاملة يعد هو الأضخم لجميع أقسام ووحدات وإدارات لمستشفى المنيل...

قامت وزارة الدولة للتنمية الإدارية بتنفيذ مشروع ميكنة شاملة يعد هو الأضخم لجميع أقسام ووحدات وإدارات لمستشفى المنيل التخصصي وبناء نظام معلومات متكامل به.

 

مشروع الميكنة وبناء نظم معلومات للمستشفى الجامعي يهدف إلى تيسير العمل على جميع الأطراف والمستويات (إدارة المستشفيات – القائمين بالعمل – المرضى) بالإضافة إلى تخصيص رقم موحد لكل مريض متردد علي المستشفى وعمل سجل طبي إلكتروني لكل مريض ، بما يضمن دقه البيانات وسرعة الإستدلال عنها وتغطية دورات العمل بالإضافة إلى السيطرة علي المخزون الدوائي بالمستشفى وتقديم خدمه طبية متكاملة تعتمد على وجود نظام معلومات بالمستشفى.بالإضافة إلى تمكين إدارة المستشفى ومستشفيات جامعة القاهرة من اتخاذ القرارات بناء علي تقارير دقيقة وأيضاً تمكين وزارة التعليم العالي من اتخاذ القرارات بناء عن التقارير والإحصائيات.

 

ويتم تنفيذ المشروع من خلال تجهيز وإستكمال البنية التحتية لشبكة المعلومات للمستشفي لعدد 210 نقطة شبكة داخلية مع ربط مركز المعلومات للمستشفي بمركز معلومات مستشفيات جامعة القاهرة و تدبير الأجهزة اللازمة للتشغيل. كما تم التعاقد مع شركة متخصصة في مجال نظم المعلومات الطبية والإدارية، كما يشمل المشروع تحليل وتصميم التطبيقات اللازمة بما يتلائم مع دورة العمل الفعلية للمستشفي، وتدريب العاملين على التطبيقات المستخدمة .

 

ونظراُ لأن إستخدام النظام اليدوي فى إدارة المستشفى كان ينجم عنه أخطاء كثيرة ومتعددة كأخطاء التسجيل واسترجاع بيانات المريضوما ينجم عنه من طول فترة إنتظار المريض للتسجيل ووجود تكرار في كتابة واستخراج بيانات المريض بالإضافة إلى عدم الحفاظ على الرقم الطبي الموحد للمريض لوجود أخطاء بشرية وصعوبة استرجاع البيانات يدويا.بالإضافة إلى عدم انتظام مواعيد الحجز بالعيادات وعدم وجود تواصل بين القسم الداخلي وباقي أقسام المستشفى مما يؤدي إلي إهدار الكثير من الوقت والجهد أثناء تقديم الخدمات للمرضى .

 

 بالإضافة إلى دقة إحتساب الفواتير لوجود أخطاء بشرية وصعوبة الحصول على بيانات أرصدة المخازن والإحصائيات وعدم وجود تقارير ثابتة للإدارة العليا للإحصائيات اليومية بالمستشفى. ومن ثم فقد كانت هناك ضرورة ملحة لإستخدام الميكنة وإدخال تقنية نظم المعلومات بالمستشفى.

 

الجدير بالذكر أن مستشفى المنيل الجامعي التخصصي التابع لمستشفيات جامعة القاهرة يعد من أكبر الصروح الطبية والتعليمية علي مستوي مصر والشرق الأوسط حيث يضم المستشفى أقسام لزراعة الكبد و الكلى بالإضافة إلى عمليات القلب المفتوح – والروماتيزم والتأهيل – السكتة الدماغية – رعاية الحالات الحرجة – زراعة القوقعة ويبلغ عدد الأسرة 300 سرير ،بالإضافة إلى عدد 9 غرف عمليات ويبلغ عدد العاملين بها 1540 عامل وموظف .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023