شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الإسكان” تناقش المخططات العمرانية لشمال الصعيد

“الإسكان” تناقش المخططات العمرانية لشمال الصعيد
  عقد الدكتور طارق وفيق- وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية- ورشة عمل لمناقشة المخططات العمرانية الإستراتيجية...

 

عقد الدكتور طارق وفيق- وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية- ورشة عمل لمناقشة المخططات العمرانية الإستراتيجية لإقليم شمال الصعيد ومحافظاته، بحضور محافظي المنيا، وبني سويف، والفيوم، ومدير جهاز تخطيط استخدامات أراضى الدولة، ورئيس هيئة التخطيط العمراني، وعدد من الخبراء والمخططين، والاستشاريين.

 

وصرح وزير الإسكان  في بداية الورشة التي عقدت في محافظة المنيا بأن الفريق الاستشاري الذي أعد المخططات العمرانية الإستراتيجية لإقليم شمال الصعيد، أكد أن هذا الإقليم يختص بموقعه المتوسط كمنطقة انتقالية بين مناطق الطرد في جنوب مصر، ومناطق الجذب في القاهرة الكبرى، مما يزيد من أهمية دوره التنموي في إصلاح الخلل القائم بين الشمال والجنوب، وكذلك الربط بين البحرين الأحمر والمتوسط في شرق مصر وغربها.

 

وأشار الوزير إلى أن المخطط اقترح إنشاء عدة مجتمعات عمرانية زراعية صناعية تستوعب 3 ملايين نسمة، على مساحة 100 ألف فدان، بسهل المنيا الغربي، ستوفر نحو 100 ألف فرصة عمل جديدة.

 

ونوه على أن فريق الخبراء اقترح عددا من المشروعات القومية الكبرى لتنمية الإقليم، مشيرا إلى أنه سيتم اعتماد المخطط قريبا من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعقب ذلك سيكون لدينا تصور محدد وكامل على مدى الخطتين الخمسيتين القادمتين، موضح به المشروعات التنموية بالإقليم وتكلفتها الاستثمارية، وجهات التنفيذ.

 

وأضاف وزير الإسكان أن  هناك عدة مشروعات اقتصادية كبرى مقترحة بالمخطط، منها تطوير مطارات الإقليم للاستخدام المدني، وتطوير ميناء رأس غارب لخدمة صادرات الإقليم لدول الخليج، وإنشاء مدينة متخصصة في تقطيع وتصنيع الرخام، تسع لـ50 ألف نسمة، ومن المقرر أن توفر 14 ألف فرصة عمل، بالإضافة إلى إنشاء عدد من محطات تحليه المياه لتوفير مياه الشرب للعمران بين إقليم شمال الصعيد ومحافظة البحر الأحمر.

 

وذكر أن هناك عددا من المشروعات الصناعية والزراعية المقترحة، منها إنشاء 3 مجمعات صناعية في محافظات الإقليم الثلاث، لاستغلال الميزة النسبية المتخصصة لكل منها، بالإضافة إلى التوسع في إنشاء مزارع الدواجن بالإقليم، لاستغلال الميزة النسبية المتاحة، كما يضم المخطط مقترحات لمشروعات سياحية، منها إنشاء مشروعات لدعم السياحة البيئية حول مناطق المحميات، ومتحف آثار إقليمي يجمع آثار المحافظات الثلاث، فضلا عن ضرورة إنشاء شبكة طرق  لفتح آفاق التنمية الاقتصادية العمرانية، بطول 520 كم.

 

من جانبه أكد الدكتور عاصم الجزار- رئيس مجلس إدارة هيئة التخطيط العمراني، أن هذا المخطط استمر العمل فيه على مدى العامين الماضيين، ويشتمل على المخطط الاستراتيجي للإقليم، ثم المخطط الاستراتيجي للمحافظات الثلاث، وقد تم عرضه أكثر من مرة على مسئولي المحافظات الثلاث، والمناقشة معهم.

 

وأوضح أن فريق العمل بهذا المشروع خرج منه ثلاثة وزراء، كانوا يتولون ملفات النقل ، والطرق، وهم الدكتور على زين العابدين، وزير النقل الأسبق، والدكتور رشاد المتيني ، وزير النقل السابق، إضافة إلى الدكتور حاتم عبد اللطيف، وزير النقل الحالي.

 

ورأى  الدكتور مصطفى عيسى- محافظ المنيا-  ضرورة أن توضع المنيا على الخريطة السياحية، لما تتمتع به من مقومات سياحية كبيرة.

 

وقال المستشار ماهر بيبرس، محافظ بني سويف، :" أن المحافظة لديها حلم بأن يكون لها مكانة عالمية في المناطق الصناعية، مشيرا إلى أن بني سويف لديها الآن مصانع تعمل باستثمارات تبلغ 18 مليار جنيه" .

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023