شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحركات الثورية ترفض تقنين أوضاعها كجمعيات أهلية

الحركات الثورية ترفض تقنين أوضاعها كجمعيات أهلية
رفض عدد من ممثلي الائتلافات والحركات الثورية في تصريحات لشبكة "رصد" مساء اليوم الثلاثاء مطالبة صبحى...

رفض عدد من ممثلي الائتلافات والحركات الثورية في تصريحات لشبكة "رصد" مساء اليوم الثلاثاء مطالبة صبحى صالح القيادى بالحرية والعدالة، بتقنين أوضاع جبهة الإنقاذ الوطنى وحركة شباب 6 إبريل، ,وباقي الحركات الثورية  معتبرين ذلك أنه  يدل على عدم فهمه لطبيعة هذه الكيانات.

 

ورفض تامر القاضي، المتحدث باسم اتحاد شباب الثورة، تقنين أي ائتلاف أو حركة ثورية شبابية وأوضاعها كجمعيات أهلية، مشيرا الى ان الحركات الثورية هي وسيلة ضغط سياسي والجمعية الاهلية لا يسمح لها بالتدخل في السياسة.

 

وقال القاضي، لابد أن يقوم مجلس النواب القادم بإعداد مشروع لتقنين الحركات الثورية كمجموعات ضغط سياسي، ولا يكون لمجلس الشورى دورا في هذا مشيرا الى ان هذا المجلس مهمته تتحد في اعداد قانون لمجلس النواب.

 

كما أعرب مصطفى الحجري المتحدث باسم حركة 6 ابريل، عن رفضه الشديد لمشروع قانون الجمعيات الأهلية جملة وتفصيلاً ، مشيرا الى انه مشروع لتأييد عمل الجمعيات الأهلية في الدولة.

 

وبخصوص تقنين الحركات الثورية مجمعيات الأهلية، قال الحجري، إن الحركات الثورية حصلت على شرعيتها من الشارع وتعاملها دوما يكون مع جميع أبناء الوطن وليس النظام، ودورنا هي مراقبة عمل النظام وتقويمه إذا أخطأ بالخروج عليه في الشارع.

 

كما طالب الحجري بأن يقوم مجلس النواب القادم بتقنين أوضاع الحركات الثورية، كجمعيات ضغط سياسي وليست جمعيات أهلية تمارس حقها في الإعتراض والتظاهر دون رقابة .

 

قال أحمد ماهر مؤسس حركة شباب 6 أبريل، إن تصريح القيادى الإخوانى صبحى صالح حول تقنين أوضاع الإنقاذ و6 أبريل، تصريح غير حكيم، مشيرا إلى أنه تم اعتقاله فى 2008 و2010 بتهمة تأسيس حركة غير شرعية، وهذا لم يعق استمرار عمل الحركة .

 

وأضاف ماهر في تصريح صحفي له اليوم ،أنه فى حالة تفصيل قانون الجمعيات الأهلية بشكل يمنع أو يعوق العمل المعارض، فلن يفرق معهم كثيرا، مشيرا إلى استمرارهم فى العمل السياسى حتى وإن جاء القانون بشكل يمنع وجودهم، مؤكدا أن القانون الذى يفصل لصالح فصيل واحد وضد معارضيه لا يعترف به كما كان الوضع فى عهد مبارك.

 

قال سيد عبد العال، رئيس حزب التجمع والقيادى بجبهة الإنقاذ الوطنى، إن مطالبة صبحى صالح القيادى بالحرية والعدالة، بتقنين أوضاع جبهة الإنقاذ الوطنى وحركة شباب 6 إبريل، يدل على عدم فهمه لطبيعة هذه الكيانات، مشيرا إلى أن الجبهة هى تحالف سياسى يستمد شرعيته من شرعية الأحزاب المندرجة تحت ظلها .

 

وأضاف "عبد العال"، أن الحركات كـ "6 إبريل" و"كفاية" هى حركات احتجاجية سياسية، لا تندرج تحت قانون الجمعيات الأهلية، إما عن جماعة الإخوان المسلمين التى ينتمى إليها "صالح"، فطبيعة عملها غير مفهومة، إن كان عملا دعويا أو عملا سياسيا .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023