شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العراق: سقوط قذائف هاون في أول أيام انتخابات المحافظات

العراق: سقوط قذائف هاون في أول أيام انتخابات المحافظات
سقطت قذائف هاون على مناطق سكنية في محافظة بابل العراقية بينما انفجرت عبوات ناسفة استهدفت مركزين انتخابيين السبت،...

سقطت قذائف هاون على مناطق سكنية في محافظة بابل العراقية بينما انفجرت عبوات ناسفة استهدفت مركزين انتخابيين السبت، بالتزامن مع عملية التصويت في انتخابات مجلس المحافظات.

 

وذكر موقعسكاي نيوز عربية إن 9 قذائف هاون سقطت على مناطق سكنية في قضاء المسيب في بابل.

 

وتعرض مركزان انتخابيان في مدينة الحلة جنوب بغداد لهجومين بالعبوات الناسفة، ما أدى إلى جرح عدد من الأشخاص. كما انفجرت سيارة مفخخة في منطقة جبلة دون وقوع إصابات.

 

وبدأت صباح السبت في بغداد ومحافظات عدة عملية الاقتراع لاختيار مجالس المحافظات العراقية.

 

وبدأت عملية الانتخاب وهي الأولى في البلاد منذ الانتخابات التشريعية في مارس 2010، عند الساعة 07,00  بالتوقيت المحلي على أن تستمر حتى الساعة الخامسة مساء.

 

ويتنافس أكثر من 8100 مرشح ينتمون إلى أكثر من 260 كيان سياسي على أصوات 13 مليونا و800 ألف ناخب للفوز بـ 378 مقعدا في مجالس 12 محافظة، بعدما قررت الحكومة تأجيل الانتخابات في الأنبار ونينوى لفترة لا تزيد على ستة أشهر بسبب الظروف الأمنية في هاتين المحافظتين.

 

وتستثنى من هذه الانتخابات محافظات إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي أي أربيل والسليمانية ودهوك، وكذلك محافظة كركوك المتنازع عليها.

 

وتترافق العملية الانتخابية هذه مع إجراءات أمنية مشددة، تشمل فرض حظر على السيارات التي لا تحمل ترخيصا خاصا باليوم الانتخابي، إلى جانب زيادة حواجز التفتيش على الطرقات، وخصوصا في العاصمة.

 

وتجري هذه الانتخابات في ظل تصاعد ملحوظ لأعمال العنف اليومية مؤخرا والمستمرة منذ غزو البلاد عام 2003، حيث قتل نحو مئة على مدار الأسبوع الماضي منهم 15 مرشحا، علما أن أكثر من 200 شخص قتلوا في العراق منذ بداية أبريل وفقا لحصيلة تعدها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر أمنية وطبية.

 

وسينتخب المسئولونالعراقيون مرشحيهم في مركز انتخابي خاص في فندق الرشيد الواقع في المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد.

 

وكان رئيس الوزراء السابق إبراهيم الجعفري رئيس التحالف الوطني الشيعي، أول المسئولينالذين أدلوا بأصواتهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023