شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

يوسف زيدان: البعض توهم أن الثورة جاءت “فجائية”

يوسف زيدان: البعض توهم أن الثورة جاءت “فجائية”
قال  الروائي يوسف زيدان أعتقد إن الكثيرين عقب اندلاع ثورتَىْ تونس ومصر اعتقدوا، أو هم بالأحرى توهَّموا، أن...

قال  الروائي يوسف زيدان أعتقد إن الكثيرين عقب اندلاع ثورتَىْ تونس ومصر اعتقدوا، أو هم بالأحرى توهَّموا، أن الثورتين حدثتا بشكلٍ مفاجئ وغير متوقَّع. وأيامها عبَّر هؤلاء عن رأيهم هذا بصيغٍ متعدِّدةٍ، كتابةً وشفاهةً، عبر وسائل الإعلام التي انهمكت آنذاك في تغطية الأحداث. حتى تقبَّل الناسُ مع تكرار الكلام والكلمات المكتوبة، فكرة "فجائية الثورة".

 

وأضاف زيدان في مقتطفات  نشرها علي صفحته الشخصية بموقع "الفيسبوك" اليوم (الأربعاء) من كتابه "فقه الثورة":- في واقع الأمر، لم تكن هذه النظم تمتاز بأي رسوخٍ أو استقرارٍ حقيقي، إلا على مستوى القشرة الخارجية التي تخفى الباطن المهترئ للحكومات، وعلى مستوى الدعاية الحكومية التي ابتذلت نفسها حتى انصرف الناسُ عن متابعتها. وفى واقع الأمر، أيضاً، فإن للثورة أطواراً ومراحل؛ منها ما يأتي سابقاً للاستعلان الثوري، ومنها ما يتلوه.

 

وأوضح أنه لا يصح انطباق صفة "ثورة" إلا على الفعل الجماعي العام الممثِّل لكافة الأطياف الاجتماعية، أو لغالبية هذه الأطياف. ولا يجوز أن تُنسب هذه صفة الثورية، بالمعنى المعاصر للكلمة، لفعلٍ يقوم به فريقٌ مخصوص أو طيف اجتماعي بعينه، كالجيش أو الجماعات الدينية المسلحة أو المجموعات الأيديولوجية المنظَّمة (كالشيوعيين) فمثل ذلك يُسمَّى انقلاباً عسكرياً أو سيطرةً فئويةً أو هيمنةً سلطويةً لجماعةٍ بعينها لكنه في نهاية الأمر، ليس "ثورة" بالمعنى الدقيق للكلمة.

 

وتابع: ولأن المرأة هي نصف المجتمع، وتقع عليها كل موجبات الثورة ،فإنه لا يصح قيامُ ثورةٍ إلا بمشاركة نسائية ملموسة .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023