شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عضو بالشورى: الاستثمار تكسب 9مليون وتدعم من الدولة ب160 آخرين

عضو بالشورى: الاستثمار تكسب 9مليون وتدعم من الدولة ب160 آخرين
  شهدت لجنة الشئون المالية، والاقتصادية بمجلس الشورى اليوم(الأحد) سخونة ،وشد، وجذب بين نواب...

 

شهدت لجنة الشئون المالية، والاقتصادية بمجلس الشورى اليوم(الأحد) سخونة ،وشد، وجذب بين نواب اللجنة، وممثلي الهيئة العامة لميناء بورسعيد.

 

وتم الإعلان، خلال الجلسة، عن أن جملة موازنة الهيئة قدرت للعام المالي 2013 / 2014 بـ مليار و75 مليون جنيه، وأن إجمالي التكاليف والمصروفات قدرت بـ486 مليون و800 ألف جنيه في حين جاء توقع الإيرادات 496 مليون جنيه بعائد ربح قدر بـ تسعة ملايين و200 ألف جنيه.

 

وأكد أشرف بدر الدين-عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس الشورى، عن حزب الحرية والعدالة- أن أكبر كارثة في تاريخ مصر أن يتم فصل موازنة الهيئات الاقتصادية عن الموازنة العامة للدولة وأن تلك الهيئات هي مغارة علي بابا لرجال النظام السابق.

 

وقال بدر الدين "اكتشفت إن هناك خدعة كبيرة تسمي الموازنة العامة للدولة، وقال إن حجم موازنة الهيئات الاقتصادية التي يتم فصلها عن الموازنة العامة للدولة ثلاثة أو أربعة أضعاف الموازنة العامة للدولة، حيث وجدنا موازنة الهيئات 950 مليار جنيه، وهي للمراكز الرئيسية دون الشركات التابعة وربما تصل الموزانات الهيئات 2 تريلييون في حين أن موازنة العامة للدولة للعام المالي القادم قدرت بـ 829 مليار وهذا الأمر كان شئ متعمد، ومقصود من قبل النظام البائد لما بتلك الهيئات من فساد.

 

وأَضاف إنه فيما يخص الهيئة العامة لميناء بورسعيد فنجد الكارثة أنه يقول أنها تكسب 9 مليون، ويتم دعمها من موازنة الدولة بـ160 مليون جنيه، مشيرًا إلي أن أحد الجرائم، التي ارتكبت في حق الشعب هي إجراء مشروع بقرض من البنوك، ويحمل المواطنين الخسائر الكبيرة.

 

وتابع بدر إن كانت الموازنة تناقش بتلك الطريقة المخزية قبل الثورة فإن ذلك لن يكون بعد الثورة، فالهيئة ليست لها مكاسب ولكنها تخسر الدولة 151 مليون فرق أرقام ما يعطي لها وما يؤخذ منها، كما أن حجم ديون الهيئة التي تقدر بـ2.1 مليار جنيه لبنك الاستثمار يعد رقم مخيف.

وذكر بدر إن 1500 عامل مرتبتهم 83 مليون جنيه، وما يثير الغضب أن الوظائف الدائمة تمثل 30% فقط مما يحصل عليه الموظف، ويجب علي من يدير تلك الهيئة أن يعمل علي إدخال مكسب للبلد وليس أن يكبدها خسائر، متسائل كيف يتم وضع إيرادات للعام المالي القادم أقل من 17% مما تم وضعه بخطة العام المالي الحالي، فرد مسئولي الهيئة أن هناك مشروعات.

 

في حين قال اللواء أحمد نجيب شرف-رئيس مجلس إدارة الهيئة، إننا لدينا خطط طموحة لهيئة ميناء بورسعيد، "فنحن نسعى إلي بناء صرح اقتصادي،كما أن شرق بورسعيد ستكون بوابة الخير لمصر، مضيفًا أن الأجور ليس بها صناديق وأن الحد الأدنى للموظفين ما يقرب من 900 جنيه.

 

ونوه شرف إلي "أننا بالهيئة ليس لنا طلبات بالنسبة للمصروفات، ومشكلتنا في المشروعات الاستثمارية، وكلها تمول من الهيئة، والتمويل الذاتي مبالغه ضئيلة"، مضيفًا أنه "يتم طرح جميع المشروعات بنظام البي أو تي وقرض الاستثمار 5.2 مليار جنيه وندفع سنويا  360 مليون جنيه والهيئة تتحمل 200 مليون جنيه وكلنا أمل أن تتحمل المالية جزءا من الفوائد التي ندفعها، والمبلغ عبارة عن البنية الأساسية للميناء".

 

ومن جانبه، طالب أِشرف بدر الدين بأن يتم إحضار دراسات جدوى المشروعات التي مازالت قيد التنفيذ حتى يتسني لهم الوقوف علي الحقائق التي تؤدي إلي تلك الكوارث المالية، وهو ما وعد بإحضاره رئيس الهيئة.

 

فيما قال عبد الحميد بركات- نائب رئيس حزب العمل- أن قيام الهيئة بعدم سداد أقساط القروض لمدة 9 سنوات يعد جريمة في حق تلك الهيئة ، وحق مصر ، وبمثابة مثال صارخ للفوضى التي كانت تعيشها مصر.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023