شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“قنديل”من اليابان : الاقتصاد المصري يفتح المجال للاستثمار الأجنبي

“قنديل”من اليابان : الاقتصاد المصري يفتح المجال للاستثمار الأجنبي
أكد الدكتور هشام قنديل- رئيس مجلس الوزراء - أن مؤتمر "التيكاد" يوفر الأرضية المناسبة لمزيد من الشراكة والتعاون بين...

أكد الدكتور هشام قنديل- رئيس مجلس الوزراء – أن مؤتمر "التيكاد" يوفر الأرضية المناسبة لمزيد من الشراكة والتعاون بين الدول الأفريقية ، واليابان لمواجهة تحديات النمو الاقتصادي بإفريقيا ، والتغلب علي مشاكل التجارة الدولية بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.

 

وأضاف"قنديل" في كلمته اليوم (السبت) أن  مصر واليابان تعاونا منذ الثمانينات بمشروعات التعاون الثلاثي،  لخدمة أهداف التنمية بالقارة السمراء بما يمثل الاستغلال الأمثل للمساعدات اليابانية لإفريقيا عن طريق مصر، حيث قدمت أكثر من 30 ألف منحة ، وفرصة تدريب وأرسلت ما يقرب من 10 آلاف خبير لتدريب الأفارقة.

 

وأوضح أن ما يتمتع به الاقتصاد المصري من بنية أساسية قوية، ووجود أكبر سوق استهلاكي في الشرق الأوسط ، ودخوله بالعديد من الاتفاقيات مع الأسواق الدولية الأخرى ،  يتيح فرصة كبيرة للاستثمارات الأجنبية.

 

وأشار إلى التعاون بين كل من إفريقيا واليابان في مجال التكنولوجيا وبناء القدرات الإنسانية، لافتًا إلى أن حجم التجارة بين اليابان وإفريقيا بلغ 34 مليار دولار سنويا، كما بلغ حجم الاستثمارات اليابانية في إفريقيا 6 مليارات دولار.

 

يذكر أن رئيس الوزراء شدد خلال لقاءه أمس (الجمعة ) برئيس وزراء إثيوبيا، هايلي ماريام على هامش مؤتمر "التيكاد" في اليابان، على ضرورة التزام إثيوبيا بتعهداتها بعدم الإضرار بحصة مصر من مياه النيل.

 

وتضمن اللقاء التأكيد على أن مصر موقفها واضح وقوي في التمسك والإصرار على قيام الجانب الإثيوبي باحترام تعهداته، بالإضافة إلى انتظار تقرير اللجنة الثلاثية المشكلة من خبراء من مصر والسودان وإثيوبيا لدراسة تأثيرات إقامة سد النهضة على مصر والسودان.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023