شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزيرالري ينفي عقد قمة”رئاسية” في أثيوبيا لبحث أزمة سد النهضة

وزيرالري ينفي عقد قمة”رئاسية” في أثيوبيا لبحث أزمة سد النهضة
نفى الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والرى، عقد قمة  رئاسية ثلاثية بالعاصمة الإثيوبية...

نفى الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والرى، عقد قمة  رئاسية ثلاثية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا بين مصر والسودان وإثيوبيا، خلال الأيام المقبلة، لتقريب وجهات النظر بشأن مخاطر سد النهضة على مصر.

 

وأكد بهاء الدين، خلال المؤتمر الذي عقد لإعلان إنشاء خط ملاحي من بحيرة فيكتوريا للبحر المتوسط، أن هناك تنسيقا تاما بين وجتهى النظر المصرية والسودانية تجاه سد النهضة، نافيًا أن يكون توقيع القاهرة والخرطوم على مشروع الربط الكهربائي موافقة أولية على بناء سد النهضة وانضمام إثيوبيا للاتفاقية.

 

وحول إعلان أوغندا وتنزانيا إنشاء سدود، قال الوزير:"إن هذه السدود صغيرة جدًا ولا تؤثر بالسلب على حصة دول المصب من وارد المياه من دول حوض النيل الجنوبي".

 

نفى وزير الرى توقيع دولة جنوب السودان اتفاقية عنتيبى، قائلاً: إنه لم ترد أى معلومات مؤكدة وجازمة حول توقيع جنوب السودان الاتفاقية، وإن كان ذلك أمرا يرجع لها، إلا أننا نتمنى ألا تسارع في التوقيع أو الدخول في الاتفاقية الإطارية.

 

وحول تشكيل اللجنة الثلاثية، نفى الوزير أن يكون قد تعمد استبعاد الخبراء الذين يرفضون إقامة سد بهذه السعة في دراساتهم العلمية التي أكدت مخاطره، منوهًا إلى أن الجميع ستتم الاستعانة بهم لدعم اللجنة في عملها التفاوضى مع إثيوبيا.

 

ولفت الوزير إلى أن تقرير اللجنة الثلاثية الدولية لم يؤكد وجود آثار سلبية أو إيجابية على مصر بسبب نقص الدراسات التي قدمتها إثيوبيا إلا أن خطورة السد تكمن في فترات الملء والتشغيل حيث نرفض ملء السد في الفيضانات المتوسطة والقليلة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023