شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الشورى يناقش ميزانية الرئاسة

الشورى يناقش ميزانية الرئاسة
ممثل رئاسة الجمهورية : زيادة موازنة الرئاسة طبيعية   قال محمد...

ممثل رئاسة الجمهورية : زيادة موازنة الرئاسة طبيعية

 

قال محمد اشرف ممثل رئاسة الجمهورية، أن رفع الدعم عن بنزين 95 كان له تأثير بالغ على موازنة رئاسة الجمهورية، مشيرا إلى انه يحتاج إلى 600 ألف جنيه زيادة على الموازنة وهي مبررة وحتمية لهذه الأسباب.

وقال ممثل الرئاسة، خلال اجتماع اللجنة التشريعية بمجلس الشورى اليوم الاثنين، لا يصح إلا يكون هناك مبالغ موفرة لصيانة السيارات الخاصة بركاب الرئيس والوفود التي تأتي متسائلا  " هل تريدون ان يتعطل الركاب في أي لحظة".

وأوضح ممثل الرئاسة، أنه طلب من وزارة المالية تخصيص  413 مليون جنيه للموازنة فيما وافقت وزارة المالية على تخصيص 330 مليون جنيه فقط .

وقال ممثل الجهاز المركزي للمحاسبات " هذه هي المرة الأولى التي نشرف فيها على موازنة الرئاسة وتابع " ما تم إنفاقه على الرئيس السابق وزوجته يتم حصره الآن ليتم تسليمه لجهاز الكسب الغير المشروع .

من جانبه قال النائب ثروت نافع، لابد من توضيح موازنة الرئاسة في عهد الرئيس المخلوع للرأي العام حتى يعلم أن الرئيس محمد مرسي قام بترشيد موازنته، وأنها أقل بكثير جدا من موازنة مبارك .. وانه لأول مرة يتم مناقشة موازنة الرئاسة ويتم الرقابة عليها.

شهد فيه الاجتماع أزمة ساخنة  بين النائب ناجي الشهابي عن حزب الجيل والنائب حسن عليوة عن حزب الوطن السلفي، بسبب قيام  الأخير  بالدفاع عن الحكومة.

رفض النائب ناجي الشهابي  ما ذكره حمدي الشربيني ممثل رئاسة الوزراء بأن المرتب الأساسي للدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء يبلغ 2500 جنيه في الشهر بالإضافة إلى 30 ألف جنيه حافز شهري ، وتابع  الشهابي " أن هذا الرقم غير صحيح و حافز رئيس الوزراء يبلغ 37 ألف جنيه ,بخلاف شقة تمليك يحصل عليها.

وتساءل الشهابي " على أي أساس يتقاضى رئيس الوزراء أو الوزراء على هذا الحافز..هل  هذا استمرار للفساد المقنن .

وهنا دافع النائب حسن عليوة أمين سر اللجنة التشريعية  عن الحكومة رافضا التشكيك في البيانات التي ذكرها ممثل رئاسة الوزراء، وقال أنا راتبي من مصر للطيران 200 جنيه واحصل على حوافز 10 ألاف جنيه.

وأردف منفعلا مرتب رئيس الوزراء لا يساوي أقل مرتب أقل قاضي بالمحكمة الدستورية العليا والذي يبلغ 60 ألف جنيه.

ورد الشهابي  منفعلا " أنت بدافع عن الحكومة ليه هي بتديك حاجة .. مينفعش كده انت المفروض حزب معارض".

وقال النائب رامي لكح أن رئيس الوزراء يتقاضى مليون جنيه بالشهر، فرد ممثل رئاسة الوزراء وقال " اقسم بالله أن ما رئيس الوزراء يحصل فقط على ما ذكرته"، فعقب لكح وقال " وماذا عما يحصل عليه رئيس الوزراء من الصناديق الخاصة"..فرد النائب أسامه فكرى  قائلا للشهابي  :انت بتتكلم  سياسة  ..وإحنا بنتكلم بالأرقام .

 .وأشار النائب عاطف عواد "الوسط" قائلا "رقم 9 مليون جنيه ربما يكون رقم بسيط ..لكن لابد من التأكد من أوجه إنفاقه قبل إقراره بالموازنة الجديدة .

ووافقت اللجنة التشريعية على أن تكون موازنة رئاسة الوزراء 147 مليون جنيه رافضة إضافة 9 مليون آخرين فى بند الطوارئ  وفى سياق متصل طالبت اللجنة  التشريعية بمجلس الشورى ببيان من رئاسة الجمهورية بحجم الإنفاق على الرؤساء السابقين ومنهم مبارك وعائلته  من موازنة الرئاسة  الحالية والمبالغ التى كانت تصرف على الرئاسة فى عهد مبارك من الوزارات الأخرى مثل الإسكان والتي تقوم الأجهزة الرقابية بفحصها حاليا

 وأكدت المناقشات أن مرتب مرسى يبلغ 29 ألف جنيه فى مؤكدين أن مرتب الرئيس السابق مبارك غير معلوم على حد قول مندوب الرئاسة لأنه كان يتقاضاه من وزارة الدفاع شاملا المرتب والبدلات وقيمة النياشين

وأكد طاهر عبد المحسن أن مبارك وعائلته يحصلون على مخصصات أعلى من مرسى وكشفت المناقشات عن زيادة موازنة الرئاسة لعام 2013/2014 قدرت ب390 مليون جنيه فى حين أن موازنة  2009/2010 كان معتمد للموازنة 235 مليون جنيه فى عهد مبارك وبلغت الموازنة 2010/2011نحو 260 مليون جنيه  وبلغت في موازنة 2011/2012نحو 268 مليون جنيه وهو ما جعل النواب بالإعلان عما تم صرفه  أيام مبارك .

 وقال محمد صالحين مندوب  الرئاسة إن حجم موازنة الرئاسة الحقيقية قبل 2011 كانت توزع على موازنات وزارات أخرى مثل الإسكان والنقل واعتبارا من 2011 تم توحيد موازنة الصرف من رئاسة الجمهورية ويشرف عليها مندوب من الجهاز  المركزي للمحاسبات وجهاز الكسب غير المشروع .

وقال محمد اشرف مندوب رئاسة الجمهورية إن مرتب رئيس الجمهورية محدد بقانون رقم  78 حيث يحصل الرئيس مرسى حاليا على مرتب أساسي قدره  ألف جنيه ويحصل على العلاوات المضمومة قدرها 2259 جنيه بالإضافة إلى الجهود طبقا لقواعد صادرة فى ديوان رئيس الجمهورية وقال إن كافة المبالغ التى يصرفها الرئيس مرسى 29 ألف جنيه

وقال النائب طاهر عبد المحسن وكيل اللجنة إن مبارك يعامل كرئيس وقال النائب احمد عبد الرحمن نريد أن نعرف المعتمد والفعلي المنصرف للرئاسة قبل الثورة وبعد الثورة .

وقال محمد اشرف رئيس الإدارة المالية بوزارة المالية أن رئاسة الجمهورية قدمت هذا العام موازنة تفصيلية بكل البنود ومبرراتها مشيرا إلى أن المجلس العسكري اصدر مرسوما بتخفيض موازنة الرئاسة لأنه لم يكن هناك ديوان للرئاسة  والآن أصبح الديوان يعمل 24 ساعة .

وقال إن الرقم الإجمالي للموازنة الذى طلبناه هذا العام  413 مليون  لكن المالية وافقت 330 مليون جنيه وطلبنا و366مليون جنيه للأجور ووافقت  على 287 مليون جنيه  وأضاف أن

وتساءل " ماذا لو جاء ضيف للرئاسة وركب عربية ووقفت فى السكة فهل هذا يليق فالقائم على المركبات مش قادر يدبر الصيانة وكل السيارات تستخدم بنزين 95 التى رفع عنها الدعم نريد زيادة 600 ألف جنيه لتدبير  نفقات التشغيل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023