شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من أجل الجاذبية..”اكذب حتى تصدق نفسك”..شعار الصحف المصرية

من أجل الجاذبية..”اكذب حتى تصدق نفسك”..شعار الصحف المصرية
  لم يعلم جوزيف غوبلز، وزير الدعاية في عهد هتلر وألمانيا النازية، صاحب مقولة:  "أكذب، ثم أكذب، ثم أكذب...

 

لم يعلم جوزيف غوبلز، وزير الدعاية في عهد هتلر وألمانيا النازية، صاحب مقولة:  "أكذب، ثم أكذب، ثم أكذب حتى يصدقك الناس… وحتى تصدق نفسك!" أنها ستصبح احدى القواعد الأساسية التي تستند إليها وسائل الإعلام في العصر الحديث .

 

وحينما قال غوبلز هذه المقولة كان يعمل على زيادة الدعايا لألمانيا النازية وتبرير ما يفعله زعيمه وقائده هتلر، لكن غوبلز خلال كل ذلك لم يرد عنه  أنه كان يزور ويختلق أحاديث عن هتلر، ولكن هذا ما برعت في وسائل الإعلام المصرية .

 

فقد وجد أن الجريدة الحكومية "الأهرام " ذات التاريخ العريق ، تقوم بنشر حديث مختلق على لسان القوات المسلحة عبر صفحتها على تويتر وتؤكد فيه عدم صلة القوات المسلحة بوقف "البرنامج" الساخر وتؤكد وقوفها أمام حرية التعبير. ثم قامت "الأهرام" بحذف ما كتبته حينما وجدت هجوم من قبل القراء

 

وتلتها "الوفد" عبر موقعها الرسمي حيث أبدعت في حبك وتزييف الكذبة فكتبت أن المتحدث العسكري للقوات المسلحة العقيد أحمد محمد علي، أكد أن قرار وقف برنامج "البرنامج" الذى يذاع عبر فضائية"سي بي سي" هو شأن داخلي يخص إدارة القناة.

 

وأردفت أنه قال عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مساء اليوم الجمعة، إن القوات المسلحة  ليس لها أى صلة بوقف برنامج "البرنامج" الذى يقدمة الإعلامى باسم يوسف، لافتاً إلى أن القوات المسلحة لا تقف بأي شكل من الأشكال أمام حرية التعبير والرأي لجميع المواطنين.

 

الجدير بالذكر أن آخر ما كتبه العقيد علي صفحته عبر الفيس بوك كان منذ 13 ساعة بالتحديد ، وما أعلنته فضائية "سي بي سي " عن إيقاف "البرنامج كان منذ 3 ساعات.

 

ولكن تبقى مقولة  "أكذب، ثم أكذب، ثم أكذب حتى يصدقك الناس… وحتى تصدق نفسك!"هي المرشد للصحف المصرية ، فقد هيء لها أنها بإمكانها أن تضع وتؤلف وتنسج من وحي خيالها ما تشاء وفي أي وقت .


ولكن هناك تساؤل يطرح في النهاية هل تهدف تلك الصحف إلى مزيد من الدعاية سواء للـ"البرنامج" أو ""للقوات المسلحة" مثلما كان يهدف غوبلز للدعاية لقائده؟

 

نماذج مما نشرته تلك الصحف :

 

 

 

 

 

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023