شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تِعطَش مصر بس ينجح الانقلاب! ـ محمد جمال عرفة

تِعطَش مصر بس ينجح الانقلاب! ـ محمد جمال عرفة
عارفين الطبيب الخايب اللى لما يدخل حجرة العمليات ويحتاس فى...
عارفين الطبيب الخايب اللى لما يدخل حجرة العمليات ويحتاس فى عملية ثم يخرج لأهل المريض ليقول لهم: أنا اضطريت أضحى بالجنين والأم عشان العملية تنجح؟!.. أهى حكومة الببلاوى عملت الشىء نفسه.

فى أيام الرئيس مرسى خرج الإعلام المأجور وسياسيو الصدفة ليتهموا الرئيس مرسى بأنه سوف يعطش مصر وأن موقفه ضعيف من أزمة بناء إثيوبيا سد النهضة الذى سيضر الأمن المائى المصرى ويجعل المصريين يعطشون، ومع أن الرئيس مرسى دعاهم لمجموعة عمل لمناقشة كيف تتعامل مصر مع السد، تهربوا واكتفوا بالولولة على الفضائيات.

هؤلاء الآن لم نسمع لهم حسا عندما قال حازم الببلاوى رئيس حكومة الانقلاب إن سد النهضة يمكن أن يكون مصدرا لرخاء الدول المحيطة وخصوصا أن إثيوبيا لديها فائض من المياه"، مع أنهم كانوا يصرخون ويقولون إنه خطر على أمن مصر!.

ولكن هذا التصريح لا يمكن المرور عليه مر الكرام، فمن الواضح أن ما قاله ببلاوى هو محاولة صريحة لمغازلة إثيوبيا رئيسة الاتحاد الإفريقى حاليا ومحاولة لشراء اعتراف إثيوبيا ودول إفريقيا الرافضة للانقلاب بما حدث فى مصر بعد الانقلاب ولو على حساب تعطيش شعب مصر!.

هناك سؤال آخر: لماذا قال الببلاوى هذا التصريح عقب عودته من الإمارات؟ وهل مغازلة الببلاوى لإثيوبيا مرتبطة بزيارته للإمارات وأن تكون الإمارات تسعى للعب دور لإقناع إثيوبيا التى ترأس الاتحاد الإفريقى حاليا بالاعتراف بالانقلاب مقابل عودتها للاستثمار فى مشروع السد بعدما انسحبت منه عقب الانقلاب بعدما كانت تشارك فيه خلال حكم الرئيس محمد مرسى، وقيل حينئذ إن انسحاب دبى والصين من التمويل جاء بناء على صفقة تجارية كبرى تمت بضغوط ودعم وإغراءات خليجية لتدعيم السلطة فى مصر بعد "30 يونيو"؟!

كى لا ننسى.. تذكروا البيان الخطير الذى أصدرته مجموعة حوض النيل بكلية الهندسة جامعة القاهرة فى 16 إبريل الماضى 2013 وقال فيه إن سد النهضة خطر على مصر والسودان وآثاره يصعب احتواؤها أو التعايش معها.

تذكروا أن هذه اللجنة الفنية قالت إن الحل الأمثل الذى كان يحافظ على حصة مصر المائية هو منع إقامة هذا السد وحددت مخاطره فى:

1- السدود الإثيوبية الأربعة المقترحة على النيل الأزرق تهدف إلى التحكم الكامل فى مياه النيل الأزرق وهو الرافد الرئيسى لمياه النيل ومن ثم التحكم فى حصة مصر المائية وإلغاء أوعلى أقل تقدير تقزيم دور السد العالى فى تأمين مستقبل مصر المائى.

2- سد النهضة وحده بتصميمة الحالى بسعة 74 مليار متر مكعب سيكون له آثار سلبية عنيفة على حصة مصر المائية وعلى إنتاج الكهرباء من السد العالى وخزان أسوان وذلك فى أثناء فترات ملء الخزان وكذلك فى أثناء تشغيله وتزداد حدة هذه الآثار السلبية خلال فترات الجفاف؛ حيث تتعارض مصالح إمداد مصر والسودان بالمياه الكافية مع تعظيم إنتاج الطاقة من سد النهضة.

3- تقليل الحصة المائية المصرية سيؤدى إلى بوار مساحات كبيرة من الأراضى الزراعية وتشريد ملايين الأسر وزيادة فى تلوث المسطحات المائية ومشاكل فى إمدادات مياه الشرب والصناعة ومشاكل فى النقل النهرى والسياحة النيلية ويشكل تهديدا للمزارع السمكية.

4- انهيار السد سيؤدى إلى نتائج كارثية تحل بالسودان ومصر تشمل انهيار سدود وغرق العديد من المدن الكبرى والقرى وتعرض ملايين الأرواح إلى مخاطر الموت والتشريد.

تذكروا أن الرئيس محمد مرسى سعى لمنع هذا الخطر ورفض هذا السد وطالب إثيوبيا بتقديم دراسات السد بالكامل لمصر كى تدرس مخاطره وأن يشارك المهندسون المصريون فى بنائه لو تم وأن يتم تقليص مساحة المياه وراء السد إلى 14 مليار متر مكعب فقط لا 74 كما تعمل إثيوبيا حاليا، ولم يتعاون معه أحد وظلوا يولولون فقط وإعلامهم المضلل يقول مرسى هيعطش مصر!.

تذكروا أنهم جميعا يتواطئون الآن على تعطيش مصر بثمن بخس هو شراء اعتراف إثيوبيا والمجموعة الإفريقية بشرعية الانقلاب على الرئيس المنتخب وتوقفها عن تجميد عضوية مصر فى الاتحاد الإفريقى؟
!

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023