شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

معهد الفلك يرصد الكسوف النادر الذي تشهده مصر

معهد الفلك يرصد الكسوف النادر الذي تشهده مصر
يقوم المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمتابعة وتصوير الكسوف الجزئى...

يقوم المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمتابعة وتصوير الكسوف الجزئى للشمس الذى تمر به الشمس حاليا فى سماء مصر حيث بدأ فى الساعة الثالثة و 7 دقائق عصرا ويصل ذروته فى الساعة الثالثة و59 دقيقة وعندها يغطى قرص القمر 15 % من قرص الشمس فيما ينتهى الكسوف بالنسبة لمصر فى الساعة الرابعة و46 دقيقة .

 

صرح بذلك الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد لوكالة أنباء الشرق الاوسط ، مشيرًا إلى أن كسوف الشمس الجزئى الذى تشهده مصر ومعظم الدول العربية حاليا هو شق من كسوف مختلط يشاهده معظم سكان كوكب الأرض حيث يجمع بين الأنواع الثلاثة للكسوف الشمسى " جزئى ،حلقى ، وكلى " .

 

وأشار إلى أن هذا النوع من الكسوف يطلق عليه علماء الفلك اسم " الكسوف المختلط"، وأن الكسوف المختلط التالى سيكون فى عام 2027 طبقا للحسابات الفلكية التى أجراها العلماء فى مصر والعالم ،لافتًا إلى أن هذا الكسوف هو الأول الذى تشاهده مصر هذا العام والثانى من حيث عدد الكسوفات التى حدثت خلال عام 2013.

 

وقال إن اجهزة المعهد بتقنياتها العالية ستقوم بالتقاط الصور لحظة بلحظة لهذا الكسوف النادر ثم تقوم بتبادل تلك الصور مع المراصد العالمية الاخرى والتى سيتمكن كل منها بحكم موقعه الجغرافى من التقاط شق من الكسوف المختلط والذى تراه بعض الدول حلقى والبعض الاخر جزئى والبعض كلى فيما يتم رصد الكسوف جزئى ثم يتحول الى حلقى ثم الى كلى عندما تكون الشمس فى منطقة لتقاء خط الاستواء مع خط الطول صفر المار ببلد جرينتش بالمملكة المتحدة وهو مالم يحدث منذ 547 عاما .

 

وحذر من محاولة رؤية كسوف الشمس بالعين المجردة لأثر ذلك الضار على عين الانسان ، مشيرًا الى أنه يمكن رؤيته باستخدام نظارات سوداء او عبر اجسام معتمة.

 

ومن جانبه أوضح الدكتور أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد أن الكسوف بدأ حلقيا لمدة تقل عن الثانية فى مساحة زاد عرض قليل من الكيلومترات ، مشيرًا إلى أن الفترة الزمنية التى يستغرقها الكسوف فى حالته ككسوف كلى تبلغ دقيقة ونصف فى مساحة عرضها 58 كيلومترا .

 

وأضاف أن الكسوف بدأ فى حالته ككسوف كلى فى المحيط الاطلنطى جنوب جزيرة برامودا فى الساعة 11 و 5 دقائق وانتهى فى الصومال فى الساعة الثانية والدقيقة 28 ، وغطى القمر سطح الشمس كله ،موضحا أن الكسوف المختلط وصل إلى ذروته التى استغرقت دقيقة و39 ثانية تقريبًا فى الساعة 12 والدقيقة 46 وتم رؤيته من المحيط الاطلنطى وجنوب ساحل العاج وغانا.

 

وتابع أنه تم رؤية الكسوف المختلط ككسوف جزئى فى جزء من الامريكتين والمحيط الاطلنطى وجنوب أوروبا ومعظم افريقيا وذلك من الساعة العاشرة و5 دقائق ويستمر حتى الساعة الثالثة و58 دقيقة.

 

وأكد أن كسوف الشمس ظاهرة كونية تحدث عندما يكون كل من الشمس والارض والقمر على خط مستقيم بحيث يكون القمر فى المنتصف فيحجب ضوء الشمس عن الارض ولهذا يمكن للانسان ان يرى ظل قرص القمر وهو يعبر قرص الشمس , مشيرا الى ان الكسوف بصفة عامة يعد بشيرا بميلاد الهلال الجديد حيث يحدث فى اوائل الشهور العربية ولذلك فهو يتفق مع ميلاد هلال شهر المحرم الذى يبدأ به العام الهجرى الجديد والذى ستتعذر رؤيته ليكون يوم غد الاثنين هو المتمم لشهر ذو الحجة 1434 والثلاثاء هو غرة شهر المحرم لسنة 1435.

 

<iframe width="420" height="315" src="//www.youtube.com/embed/fETS_cuTlJM" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023