شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أزمة طاقة متوقعة .. وسط غياب دعم الخليج

أزمة طاقة  متوقعة .. وسط غياب دعم الخليج
  رجحت تقديرات حكومية تفاقم أزمة الطاقة في مصر في السنة المالية القادمة مع إخفاق إنتاج الغاز في تلبية الطلب المحلي...

 

رجحت تقديرات حكومية تفاقم أزمة الطاقة في مصر في السنة المالية القادمة مع إخفاق إنتاج الغاز في تلبية الطلب المحلي المتزايد وتتوقع وزارة البترول أن يبلغ إنتاج الغاز 5.4 مليار قدم مكعب يوميا .

 

وبحسب موقع الجزيرة مباشر مصر يصل الاستهلاك إلى ما يقارب 6 مليارات قدم مكعب يوميا في السنة المالية التي تبدأ في الأول من يوليو القادم. وكان وزير التجارة والصناعة منير فخري عبد النور قال الأسبوع الماضي إن الإمدادات المحلية من النفط والغاز لا تكفي لتغطية احتياجات الصناعة المصرية والاستهلاك المحلي.

 

بينما أوضح مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء – فى نشرة المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية لمصر- أن إنتاج الغاز الطبيعى تراجع بنسبة بلغت 11.86 %، ليصل إلى 3.353 مليون طن خلال شهر ديسمبر الماضي مقابل 3.804 مليون طن خلال فترة المقارنة.

 

وذكرت النشرة أن الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعى انخفض خلال الفترة المذكورة بنسبة 4.21 %، مسجلاً 3.119 مليون طن، مقابل 3.256 مليون طن خلال شهر ديسمبر 2012، كما تراجع نسبة استهلاك الكهرباء من الغاز الطبيعى المستهلك خلال الفترة المذكورة بنحو 1.6%، لتسجل 57% مقابل 58.6 % خلال الشهر ذاته من عام 2012.

 

وفى تصريح للمهندس فيصل أبو العز رئيس شركة غاز مصر أكد أن الشركة تخطط حاليا لتوسيع نشاطها فى مجال توصيل الغاز الطبيعى فى عدد من الدول العربية، لافتا إلى انه يتم التفاوض حاليا مع المملكة العربية السعودية لانشاء مقر للشركة هناك والمشاركة فى عملية توصيل الغاز الطبيعى للمنازل بالمملكة ، خاصة وأن السعودية تمتلك 11% من إنتاج الغاز الطبيعى العربى، وتستخدمه محليا فى مجال توصيل الغاز الطبيعى للمنازل والمصانع وإنتاج الكهرباء.

 

يذكر أن الدول الداعمة للانقلاب العسكرى قد دعمت حكومة الببلاوى منذ انقلاب 3 يوليو  بـ 6 مليارات دولار للطاقة وحدها وهذا ما أدى إلى حل أزمة الكهرباء فى البداية ، ثم بدأ حاليا التراجع لوقف إمدادات دول الخليج ..

 

فيما يزور رئيس حكومة الانقلاب اليوم السعودية وسط  كلام عن دعم للطاقة مقداره 2 مليار دولار .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023