شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير خارجية جنوب السودان: النيل لا يجب أن يكون محلا للنزاع

وزير خارجية جنوب السودان: النيل لا يجب أن يكون محلا للنزاع
قال برنابا مريال بنجامين وزير خارجية جنوب السودان إنه ناقش اليوم خلال لقائه مع رئيس...

قال برنابا مريال بنجامين وزير خارجية جنوب السودان إنه ناقش اليوم خلال لقائه مع رئيس الجمهورية المعين المستشار عدلي منصور آفاق الاستثمار في دولة جنوب السودان.

وأشار – خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بنقابة الصحفيين- إلى أنه قدم خلال لقائه اليوم مع عدلي منصور – الرئيس المعين-، في حضور نبيل فهمي وزير الخارجية – بحكومة الانقلاب-، خطابا من الرئيس "سلفاكير"، شرح فيه ظروف البلاد، وتقدم بالشكر إلى مصر لدعمها المتواصل للحكومة ولشعب جنوب السودان وطلابه في مصر.

وأوضح أنه تم تبادل الآراء بشأن تطوير العلاقات في الصحة والاستثمار والزراعة وكيفية مساهمة مصر في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان، وما يمكن أن تقدمه مصر من مساعدة، نظرا لأن مصر تعرف الجنوب أكثر من الدول العربية الأخرى.

وأكد برنابا أن "نهر النيل موجود منذ ملايين السنين، ولابد أن يكون بين الدول الأفريقية تعاون وليس نزاعا حول النهر، فأول شيء تعطيه لضيفك هو المياه، لذا لا يجب أن تكون مياه النيل مصدرا للمشاكل."

ومن جانبه، قال سفير دولة جنوب السودان بمصر أنتوني كوين، إن زيارة وزير الخارجية تؤكد على العلاقات المتينة والروابط الأخوية بين مصر وجنوب السودان واللتين تعدان دولة واحدة، وأضاف "ستشهد الأيام القادمة تطورا كبيرا في العلاقات بين جنوب السودان ومصر."

وأوضح أن الزيارة التي يقوم بها إلى مصر تأتي من أجل دعم الدول العربية وتلبية لدعوة وجهت من قبل الجامعة لحضور الدورة 144 لمجلس وزراء خارجية الدول العربية لتعريفهم بمجريات الأحداث في جنوب السودان.

 

وأضاف "جنوب السودان دولة كبيرة جدا وهي أكبر مساحة من فرنسا، وهي دولة بكر غنية بالمصادر، لذا ندعو إلى الاستثمار في جنوب السودان، ويجب أن تأخذ مصر زمام القيادة، لدينا الأمطار وكذلك المياه الجوفية، ولدينا مستثمرين مصريين، لكننا نرغب في تنمية مجالات الصحة والتعليم، وتلقينا بالاستمرار في هذه المساعدة."

وأوضح أن جنوب السودان فيه أراضي للزراعة وخصوبة هائلة، كما أن البلاد تحتاج إلى قوات مصرية ضمن قوات الأمم المتحدة، وتابع "نرحب بالجنود المصريين لأنهم ليسوا غرباء عنا".

وأشار إلى أهمية أن تنضم مصر إلى دول "الإيجاد" في حل مشاكل جنوب السودان بأسلوب سلمي كي لا تستغرق سنوات طويلة مثلما حدث في الكونغو وفي أنجولا، وندعو الجميع للمساندة من أجل منبر السلام.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023