شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منظمة حقوقية: 146 ألف قتيل خلال 3 سنوات في سوريا

منظمة حقوقية: 146 ألف قتيل خلال 3 سنوات في سوريا
  أعلنت منظمة حقوقية، عن توثيق مقتل أكثر من 146 ألف شخص نصفهم من المدنيين خلال الصراع الدائر...

 

أعلنت منظمة حقوقية، عن توثيق مقتل أكثر من 146 ألف شخص نصفهم من المدنيين خلال الصراع الدائر في سوريا منذ مارس 2011.

 

وفي بيان أصدره – مساء الخميس – قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي يعرّف نفسه بأنه منظمة حقوقية مستقلة ومقرها بريطانيا، إنه تمكن من توثيق مقتل 146 ألفاً و65 شخصاً منذ انطلاق الثورة في البلاد، وحتى تاريخ 12 مارس الجاري.

 

ولفت المرصد إلى أن نصف القتلى الذين تمكن من توثيقهم من المدنيين، حيث بلغ عددهم 73 ألف و783 مدنياً، بينهم 7 آلاف و796 طفلاً، و 5 آلاف و166 أنثى فوق سن الثامنة عشر، و 23 ألف و389 من مقاتلي الكتائب المقاتلة.

 

ولم يبين المرصد السن الذي اعتمده في تصنيف القتلى من الأطفال، وكذلك سبب تصنيف القتلى من الكتائب المقاتلة ضمن المدنيين، الأمر الذي برره مدير المرصد رامي عبد الرحمن بأن هؤلاء القتلى هم "مدنيون اضطروا لحمل السلاح للدفاع عن أنفسه " – حسب تصريحاته لوكالة الأناضول عبر برنامج "سكايب" للتواصل المرئي عبر الانترنت.

 

وأشارت المنظمة إلى أنها وثقت مقتل 10 آلاف و278 من مقاتلي الكتائب الإسلامية وتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" أو "داعش" وجبهة "النصرة"، و"غالبيتهم الساحقة من جنسيات غير سورية" – حسب تعبيرها.

 

وقالت إن عدد القتلى من المنشقين عن قوات النظام والمنضمين لقوات المعارضة بلغ 2275، مشيرة إلى أن 2864 من القتلى مجهولي الهوية وتم توثيق مقتلهم بالصور والأشرطة المصورة.

 

من جهة أخرى، لفت المرصد إلى أن عدد القتلى من القوات النظامية بلغ 34 ألف و738، في حين أن عدد القتلى من عناصر اللجان الشعبية، وقوات الدفاع الوطني، والشبيحة، وهي ميليشيات مسلحة موالية للنظام بلغ 21 ألف و336 .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023