شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأمم المتحدة تصوت برفض استفتاء القرم القاضي بضمها لروسيا

الأمم المتحدة تصوت برفض استفتاء القرم القاضي بضمها لروسيا
  صوّتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، بالموافقة على قرار يؤكد علي وحدة أراضي وسيادة أوكرانيا، ورفض...
 
صوّتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، بالموافقة على قرار يؤكد علي وحدة أراضي وسيادة أوكرانيا، ورفض الاعتراف باستفتاء القرم الذي جرى في 16 من مارس الجاري، حيث عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، جلسة خاصة بطلب من أوكرانيا للتصويت علي قرار يؤكد علي وحدة أراضي وسيادة أوكرانيا، ورفض الاعتراف بالاستفتاء الذي جري في شبه جزيرة القرم في السادس عشر من مارس  الجاري الذي انتهى بإعلان ضمها إلى روسيا. 
 
 
وحسبما نشرت الأناضول للأنباء فقد صوّت لصالح مشروع القرار 100 دولة فيما رفض القرار 11 دولة، وامتنعت 58 أخرى عن التصويت، و24 صوتًا باطلا من إجمالي أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ 193.  
 
 
وينص القرار علي أن "الاستفتاء الذي تم اجراؤه في جمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي ومدينة سيفاستوبول في 16 مارس 2014،لا يمكن، بحكم افتقاده للمشروعية، أن يشكّل الأساس لأي تغيير في وضع جمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي أو مدينة سفاستوبول".
 
 
ويهيب القرار بجميع الدول والمنظمات الدولية والوكالات المتخصصة "عدم الاعتراف بأي تغيير في وضع جمهورية القرم علي أساس الاستفتاء سالف الذكر، والامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أو القيام بأي معاملات قد تفسر علي أنها اعتراف بأي تغيير في ذلك الوضع".
 
 
كما يؤكد  علي "الأهمية القصوي لميثاق الأمم المتحدة في تعزيز سيادة القانون بين الأمم، وعلي الالتزامات الواقعة علي عاتق الدول كافة بموجب المادة 2 من الميثاق، وذلك بالامتناع في علاقاتها الدولية عن التهديد باستعمال القوة أو استعمالها ضد السلامة الإقليمية أو الاستقلال السياسي لأية دولة وبتسوية منازعاتها الدولية بالوسائل السلمية".
 
 
ويشير القرار إلى أن "أوكرانيا لم تأذن بالاستفتاء الذي أجري في جمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي ومدينة سيفاستوبول في 16 مارس 2014".
 
 
ويؤكد "علي التزام الجمعية العامة باحترام سيادة أوكرانيا واستقلالها السياسي ووحدتها وسلامتها الإقليمية داخل حدودها المعترف بها دوليا".
 
 
الجدير بالذكر أن  الأزمة الأوكرانية قد تفجرت في نوفمبر الماضي، حين تراجع الرئيس آنذاك فيكتور يانوكوفيتش، المدعوم من روسيا، عن توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي لصالح التقارب مع موسكو.
 
 
وإثر ذلك التراجع اندلعت احتجاجات شعبية ضد يانوكوفيتشس قادت إلى عزل البرلمان له الشهر الماضي، وتعيين رئيس مؤقت، في خطوة دعمها الغرب، بينما اعتبرتها روسيا "انقلابا".
 
 
وبعدها سيطر مسلحون، يتردد أنهم موالون روسيا، على شبه جزيرة القرم، التي ترتبط تاريخيا وثقافيا وسياسيا بروسيا، وسط اتهامات لموسكو بالتحرك من أجل ضم القرم إليها.
وأجري منصف الشهر الجاري في جمهورية القرم  ذاتية الحكم بجنوبي أوكرانيا، استفتاء بشأن انضمام الجمهورية إلى روسيا، أو البقاء جزء من أوكرانيا، مع إعادة العمل بدستور القرم لعام ١٩٩٢.
 
 
وأعلن رئيس لجنة الانتخابات في جمهورية القرم، ميخائيل ماليشيف، أن 96.77% من المقترعين صوتوا لصالح الانضمام إلى روسيا.
 
 
ولاقى الاستفتاء رفضا واسعا من الدول الغربية، خاصة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
 
 
 
 
 
 
 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023