شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر مُهددة بالفقر المائي

مصر مُهددة بالفقر المائي
  حذرت تقارير دولية ومحلية عديدة من دخول مصر على مرحلة من الفقر المائي، وأن معاناة المصريين...

 

حذرت تقارير دولية ومحلية عديدة من دخول مصر على مرحلة من الفقر المائي، وأن معاناة المصريين ستتضاعف من هذا الفقر خلال السنوات المقبلة، ما لم يتم تدارك الأمر، بسلسلة من الإجراءات العاجلة.
 
قال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري إن احتياجات مصر من المياه ستفوق مواردها بحلول عام 2017 نظرا لاستمرار النمو السكاني السريع.
 
وأضاف أن مصر وهي أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان سيحتاج إلى 86.2 مليار متر مكعب من المياه في 2017 في حين أن الموارد لن تتجاوز 71.4 مليار متر مكعب. ويبلغ عدد سكان مصر حاليا نحو ثمانين مليون نسمة.
 
وأوضح تقرير للمركز أن موارد مصر من المياه بلغت 64 مليار متر مكعب في 2006 منها 55.5 مليار متر مكعب أو 86.7% يمدها بها نهر النيل. ومن المتوقع بحلول 2017 أن يمد النيل مصر بنسبة 80.5%. وتعتمد مصر بشدة على مياه النهر نظرا لندرة مياه الأمطار.
 
وتوقع تقرير مجلس الوزراء تراجع نصيب الفرد إلى 582 مترا مكعبا سنويا بحلول عام 2017 ما لم تتخذ إجراءات مضادة.
 
ويبلغ متوسط نصيب الفرد من المياه في مصر 860 مترا مكعبا سنويا وهو مستوى أقل بكثير من خط الفقر المائي المحدد عند ألف متر مكعب للفرد سنويا.
 
من جانبه، قال الدكتور محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والري في حكومة الانقلاب: إن نسب الفقر وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية في مصر، ارتفعت بشكل ملحوظ خلال السنوات الثلاث الماضية‏، طبقا للتقارير الدولية التي أصدرتها منظمة الأغذية والزراعة "الفاو".
 
وأكد في كلمته خلال حلقة عمل حول "إعداد استراتيجية للأمن الغذائي فيما يخص قطاع المياه في مصر" الثلاثاء، أن نحو 13.7 مليون مصري، أي ما يعادل 17% عانوا من نقص الأمن الغذائي عام 2011، طبقا لآخر تقرير مشترك بين برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة‏، ‏والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء‏، والمعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية، مقارنة بنحو 14% فقط في عام 2009.
 
في السياق ذاته، نشر موقع "بيزنيس إينسايدر" الأمريكي الأحد، تقريرًا مصورًا بشأن دراسة أعدتها لجنة دولية معنية بالتغيرات المناخية في العالم، توضح أن مصر مهددة ضمن دول أخرى بخطر الفقر المائي خلال السنوات القليلة المقبلة، نظرا لتزايد التعديد السكاني، وتزايد الطلب على المياه، مقابل تراجع الموارد المائية.
 
ونشر الموقع صورا لتقرير اللجنة، توضح أن مصر مهددة بالتعرض لأزمة مائية، مشيرا إلى تحذير الخبراء من أزمة مياه قد تعم منطقة الشرق الأوسط خلال سنوات، وإمكان نشوب حروب حول المياه في المنطقة، وأماكن أخرى من العالم.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023