شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حياة 7 ملايين مهددة.. الأمم المتحدة تدين غلق المنافذ اليمنية من قبل تحالف السعودية

بن سلمان والحرب على اليمن

أدانت منظمة الأمم المتحدة إغلاق التحالف العربي بقيادة السعودية كل المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية، الإثنين، مؤكدة أنه حال دون إرسال المنظمة الدولية طائرتين تنقلان المساعدات إلى البلد المنكوب.
ويجري مسؤولو الأمم المتحدة محادثات مع التحالف؛ للحصول على إذن لتسيير الطائرات ونقل المساعدات إلى اليمن، حيث يشارف نحو 7 ملايين شخص المجاعة.
وقال المتحدث فرحان حق: «لم يصدر إذنٌ بالتحليق لرحلتينا الإثنين»، مضيفاً: «كان مقرراً توجُّه طائرتين، والرحلتان معلَّقتان في الوقت الراهن».
ومنذ اعتراض القوات السعودية فوق مطار الرياض صاروخاً باليستياً، السبت الماضي أطلقه المتمردون الحوثيون في اليمن باتجاه العاصمة؛ ما أدى إلى سقوط شظايا منه في حرم المطار، قرر التحالف إغلاق منافذ اليمن .
ويشهد اليمن منذ 2014، نزاعاً دامياً بين المتمردين الحوثيين الشيعة والقوات الحكومية، والذي على اثره تدخلت السعودية في 2015 من أجل دعم حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.
وخلّف النزاع أكثر من 8650 قتيلاً وأكثر من 58 ألف جريح منذ التدخل السعودي، بحسب أرقام الأمم المتحدة، وتسبّب في انهيار النظام الصحي، وتوقف مئات المدارس عن استقبال الطلاب، وانتشار مرض الكوليرا، وأزمة غذائية كبرى.
وصنفت الأمم المتحدة اليمن في مقدمة لائحة الأزمات الأنسانية، مع نحو 17 مليون يمني يحتاجون إلى الغذاء وتعرُّض 7 ملايين لخطر المجاعة، فيما تسببت الكوليرا في أكثر من 2000 وفاة.
كما أدرجت في الشهر الماضي، التحالف على لائحتها السوداء، بعد مقتل أو تشويه 683 طفلاً في أثناء النزاع في 2016 وتنفيذ 38 ضربة مثبتة على مدارس ومستشفيات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023