شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رغم تحقيق الأرباح.. لماذا تصر «النقل» على زيادة أسعار المترو؟

رغم رفض مجلس الوزراء زيادة أسعار تذكرة المترو، إلا أن الأمر أصبح قيد التنفيذ مع بداية العام المقبل، حيث أكد أحمد عبد الهادى، المتحدث باسم الهيئة العامة لمترو الأنفاق، أن سعر التذكرة سوف يشهد زيادة لكن ليس فى الوقت الحالى، ولكنها ستكون فى وقت لاحق بعد إتمام المحطات الجديدة .

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن» على قناة «الحدث اليوم»، أن سعر التذكرة «حرام تبقى بـ2 جنيه»، مشيرا إلى أن الخدمة بهذا السعر رخيصة جدا.

وزير النقل: الزيادة العام المقبل

ومن جانبه قال هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، إن نسبة استخدام المترو زادت 10% خاصة بعد تخفيض الدعم في 30 يونيو الماضي، رغم زيادة سعر تذكرة المترو ومضاعفتها.

أضاف عرفات، خلال لقاءٍ عقدته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، أمس الثلاثاء، أن الوزارة تدرس تطبيق زيادة أخرى في أسعار تذاكر المترو خلال العام المقبل، خاصة مع انتهاء عملية التطوير، مؤكدًا أنه يجب تحسين مستوى الخدمات المقدمة.

وتم اتخاذ قرار زيادة سعر تذكرة المترو، بعد موافقة مجلس الوزراء في 24 مارس الماضي، وتم الاتفاق على التكتم على القرار وعدم إعلانه سوى في وقت متأخر من مساء الخميس، منعًا لعدم حدوث أي بلبلة أو محاولات لشراء كميات من التذاكر القديمة، خاصة أن البوابات الإلكترونية القديمة بمحطات الخطين الأول والثاني تعمل بالتذاكر القديمة حتى يتم انتهاء تعديل برمجتها يدويًا تباعًا.

شرائح سعرية

وأكد محمد عز، المستشار الإعلامي لوزير النقل، أنه لا يوجد نية لدى الوزارة لرفع سعر تذكرة المترو في الوقت الحالي، موضحا أن سعر التذكرة لن يزيد إلا بعد دخول محطات جديدة الخدمة من منطلق مبدأ العدالة.

وأضاف «عز» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الإثنين، أن الربع الأخير من العام القادم سيشهد دخول محطات جديدة الخدمة، لافتًا إلى أن محطات المترو ستقسم إلى شرائح سعرية.

المترو يحقق أرباح

ومن جانبه قال الخبير الاقتصادي مصطفى شاهين، أن رفع الأسعار أصبح أسهل شيئ لدى الحكومة، موضحا أن حديث المسؤلين عن أن سعر التذكرة الحقيقي 10 جنيه هو كذب.

وأوضح شاهين في تصريح خاص لـ«رصد»، أن سعر التذكرة الحالي يحقق أرباحًا لهيئة المترو، وهذا طبقا لتصريحات مسئوليها، رغم الفساد الذي يشهدة القطاع، فأخر إعلان لهيئة المترو عن أرباح بعد زيادة أسعار التذكرة إلي 2 جنيه، كان فائض 10 مليون جنية بعد زيادة المرتبات ومصاريف التشغيل.

وأشار شاهين إلي أنه في الماضي كان يتم التردد كثيرا قبل الحديث عن أي زيادات في الأسعار، ولكن الأن أصبح أسهل شيئ هو زيادة الأسعار، موضحا أن كان هناك الكثير من البدائل لزيادة موارد المترو دون الحديث عن رفع ثمن التذكرة.

بالونة اختبار

وأعلن النائب وحيد قرقر، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، رفض اللجنة قرار وزير النقل بشأن ارتفاع أسعار المترو في شهر يوليو 2018 المقبل، موضحا أن الوزير صرح بالزيادة دون الرجوع للبرلمان.

وأضاف قرقر، في تصريح خاص لرصد، أن لجنة النقل استدعت وزير النقل، وأنه من المقرر أن يحضر الجلسة يوم الأحد المقبل لمناقشة قرار زيادة أسعار المترو، مشيرا إلا أن وزير النقل يطرح القرارات علي الساحة السياسية دون الرجوع إلي اللجنة، ولذلك لابد من استدعائة ومحاسبته علي مثل هذه القرارات.

وأشار قرقر أن الأخبار المتداولة ما هي إلا بالونة اختبار طرحتها الحكومة للشارع لترى ردود الأفعال عنها قبل التطبيق، لأن زيادات الأسعار فى أي مرفق الآن تحولت إلى أمر سياسي وأمن قومي.

مشادات إعلامية

كما نشبت مشادة كلامية بين مقدم البرامج تامر عبد المنعم وأحمد عبد الهادى المتحدث باسم مترو الأنفاق بسبب الأخبار المنشورة حول زيادة أسعار تذكرة المترو.

وانفعل الإعلامى تامر عبد المنعم وقال «الشعب هيعمل ايه التطوير ده مش يكون على حساب المواطن، أنا مش بركب المترو بس حرام الناس هتجيب منين».

وعلق أحمد عبد الهادى المتحدث باسم مترو الأنفاق خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «العاصمة» المذاع على فضائية «العاصمة» تقديم الإعلامي تامر عبد المنعم اليوم، على خبر زيادة أسعار المترو قائلا «هناك زيادة فى أسعار تذاكر المترو والزيادة ستكون بعد تشغيل المحطات الجديدة».

وعلق مقدم البرامج  رامي رضوان، خلال تقديمه لبرنامج «8 الصبح»، المذاع عبر قناة «DMC» فضائية، صباح الثلاثاء، على عناوين الأخبار المتداولة حول «زيادة أسعار تذاكر المترو»، أو «رفع الدعم عن المحروقات»، قائلًا؛ «عناوين بعض الصحف يا جماعة بتودي الناس لمنطقة مش صح، بتحسسك أن كل اللي بيتكتب هيحصل بكره».

وأكمل رضوان حديثة قائلاً؛  «أن مضمون الأخبار التي يتم نشرها، يكون تنفيذه على سبيل المثال في عام 2018، أو بغلاء تذاكر المترو بحسب المحطات، فالزيادة تكون منطقية في حالة تقسيم محطات المترو».

ووجه رضوان رسالة للمواطنين، قائلًا «تأنوا وشوفوا مضمون الخبر، وعلى الصحفيين ألا يكون العنوان ساخنًا ولكن واضحًا».

 

 

ونشبت مشادة كلامية بين «أحمد عبدالهادي»، المتحدث الرسمي باسم شركة مترو الأنفاق، والإعلامية سهام صالح، خلال مداخلة هاتفية له في برنامج «حديث المساء»، على قناة «إم بي سي مصر»، وذلك بعدما قالت «صالح» إن الخط الاول للمترو «حلوان- المرج» سيء الخدمة بدرجة كبيرة، والجميع يشتكي من الخدمة المقدمة والنظافة وغيرها.

ورد «عبدالهادي»: «هو إنتي بتركبي المترو عشان تعرفي الخدمة سيئة ولا لأ»، وردت الإعلامية: «مش عشان بطلع على التلفزيون يبقي إحنا بنعمل حاجة غير الناس».

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023