شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اقتصاديون: أزمة الخبز وعودة الطوابير مؤشر رعب

اقتصاديون: أزمة الخبز وعودة الطوابير مؤشر رعب
مازالت أزمة رغيف الخبز تحتل صدارة  هموم المواطنين، إذ يعتمد غالبية المصريين على الخبز المدعم، ويتكدسون على طوابير...

مازالت أزمة رغيف الخبز تحتل صدارة  هموم المواطنين، إذ يعتمد غالبية المصريين على الخبز المدعم، ويتكدسون على طوابير الخبز صباحاً، في عودة لعهد المخلوع حسني مبارك كما كانت من قبل، ويؤكد خبراء اقتصاديون ان عودة تسريب الدقيق وبيعه بالسوق السوداء وانخفاض مستوى رغيف الخبز تراكم في عهد الإنقلاب مشيرين إلى أنه مؤشر رعب للنظام للحالي .

أربع أرباع

قال  قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، إنه سيعمل على أن تقفز مصر للأمام، وإنه يجب على كل المصريين المشاركة في تحقيق ذلك"، مشيرًا إلى أن "التوفير سيساعد كثيرًا".

وطالب  المصريين أن يقطع كل مواطن "رغيف الخبز" أربع أرباع ويستخدمه كاملًا، موضحًا أنه لا يملك أن يوفّر شيئًا، مضيفًا: "أنا مش هقدر أديك.. هتاكلوا مصر" .

وفى ذات السياق، قال الدكتور إبراهيم البيومي، الخبير السياسى وأستاذ علم الاجتماع السياسى أن التحدي الاقتصادى والتصدي لمشكلات المواطنين ضرورة، مطالبا بمواجهة كل التحديات والتصدي للمشكلات التى يعانى منها المواطنون وعلى رأسها أزمة الطاقة والكهرباء والمياه وارتفاع الأسعار ورغيف الخبز  والبطالة وتطوير البنية الأساسية لطرق النقل والمواصلات.

طوابير العيش

وفي السياق نفسه قال الكاتب الصحفي  محمد عسران أنه خلال  الانقلاب تم إلغاء منظومة الخبز، وعودة تسريب الدقيق وبيعه بالسوق السوداء وانخفاض مستوى الرغيف للأسوأ بشكل كبير بل وعودة طوابير “العيش” وعودة مقتل المواطنين في الطوابير  وهو مالم يحدث على الإطلاق خلال عام من حكم مرسي .

وأضاف في مقال له بجريدة حريتي ان أسعار المأكولات اليومية التي لا غنى عنها لأي شخص فقد ارتفعت ارتفاع كبير جدًا خلال حكم الانقلاب العسكري.

مؤشر رعب

أما الخبير الاقتصادي الدكتور فخري الفقي، أكد أن انخفاض مستوى الأسر المصرية وعدم القدرة على الإنفاق بهذه النسبة الضخمة، هو مؤشر يدعو إلى الرعب والخوف لأن شعار ثورة يناير لم يتحقق، فغابت العدالة الاجتماعية ونقص الخبز، و الأكل والشرب بصفة عامة.

الوزير الانقلابي يدافع

بدوره  أكد  الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية الإنقلابي أن نظام توزيع الخبز المدعم يعمل على تسريب من 50% إلى 60% من الدقيق المدعم، موضحا أن منظومة الخبز الجديدة ستقضى على الكميات المهدرة من الخبز والدقيق، حيث يحصل أصحاب المخابز على الدقيق بالسعر الحر، لافتا إلى أنه سيتم تطبيق منظومة الخبز الجديدة خلال الأيام المقبلة فى المحافظات دمياط والدقهلية والشرقية، ثم تعميمها فيما بعد فى مختلف المحافظات،

 وفي هذا السياق أكد عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز، أن كلام الوزير غير منضبط، وأن أصحاب المخابز يقومون بإنتاج الخبز رغم تعرضهم لخسائر كبيرة، خلال الفترة الماضية بسبب انخفاض تكلفة إنتاج الخبز.

وأضاف غراب، أن هناك بعض المواطنين يحصلون على الخبز لاستخدامه علفا للمواشى والأسماك، وأن المنظومة الجديدة ستقوم بتخصيص عدد أرغفة لكل مواطن، وأنه لا يمكن الجزم بأنها منظومة جيدة إلا بعد تقييمها بمدة لا تقل عن شهرين أو 3 أشهر لمعرفة مدى أهميتها فى توفير الخبز من عدمه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023