شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“النقل والمواصلات” بغزة تخسر 30 مليون دولار بسبب الحرب الأخيرة

“النقل والمواصلات” بغزة تخسر 30 مليون دولار بسبب الحرب الأخيرة
صرح ياسر الشنطي؛ وكيل وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية -خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد في مدينة غزة- أن...

صرح ياسر الشنطي؛ وكيل وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية -خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد في مدينة غزة- أن "خسائر قطاع المواصلات خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بلغت 30 مليون دولار".

 

وأضاف الشنطي، أن أبرز هذه الخسائر كانت لقطاع النقل الخاص حيث تضرر بشكل كبير، وبلغ مجمل المركبات المدمرة الخاصة والتي تعود ملكيتها للموطنين في غزة، أكثر من 3550 مركبة وتقدر خسارتها المالية بأكثر من 11 مليون دولار، كان بينها 1173 مركبة مدمرة بشكل كامل، بينما دُمر 2380 مركبة بشكل جزئي، حسبما نقلت الأناضول.

 

وأشار إلى أن التدمير طال نحو 160 مركبة حكومية، فاقت قيمة خسارتها المليونين والنصف دولار، كما دمرت أكثر من 40 مركبة حكومية بشكل كامل، بينما 120 مركبة دُمرت بشكل جزئي، مضيفا أن القصف الإسرائيلي دمر 11 سيارة إسعاف بشكل كامل، إضافة إلى تدمير أكثر من 27 سيارة إسعاف بشكل جزئي.

 

وتسببت الحرب التي شنها الكيان الصهيوني على غزة، التي بدأت في السابع من يوليو الماضي واستمرت 51 يومًا، بتدمير 9 آلاف منزل بشكل كامل، و8 آلاف منزل بشكل جزئي، وفق إحصائيات أولية لوزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية، فضلا عن مقتل 2152 فلسطينياً، وإصابة أكثر من 11 ألفاً آخرين، بحسب مصادر طبية فلسطينية.

 

يذكر أن  الطرفان الفلسطيني والكيان الصهيوني توصلوا في 26 من أغسطس الماضي، إلى هدنة طويلة الأمد، برعاية مصرية، تنص على وقف إطلاق النار، وفتح المعابر التجارية مع قطاع غزة، بشكل متزامن، مع مناقشة بقية المسائل الخلافية بعد شهر من الاتفاق.

 

وكانت وزارة الزراعة الفلسطينية، قالت منذ أيام أن التقديرات الأولية لقيمة الأضرار والخسائر التي أصابت القطاع الزراعي؛ جراء الحرب التي شنها الكيان الصهيوني، بلغت 550 مليون دولارمنها 350 مليون دولار كأضرار مباشرة و200 مليون دولار خسائر غير مباشرة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023