شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

معابد الأقصر تتحول إلى مقالب للقمامة

معابد الأقصر تتحول إلى مقالب للقمامة
                                                      

                                                    

 

رصد مراسل شبكة رصد بالأقصر، الإهمال الذي تعاني منه المناطق الأثرية بالمحافظة، في أساليب التأمين البدائية التي تعتمد على خفراء الآثار غير المؤهلين لحماية المعابد الأثرية، وخاصةً معبدين كبيرين مثل معبدي الأقصر والكرنك، بالإضافة إلى المعابد الموجودة في القرى ونجوع الأقصر.

 "عدسة رصد" تجولت في طريق الكباش بعد أن أصبح مقلبًا للقمامة فى عهد حكومة الانقلاب، وفي ظل انعدام أساليب التأمين المتطورة، وعدم وجود كاميرات مراقبة لحماية المتاحف المفتوحة، وكيف أصبحت – هذه المتاحف – عرضة للسرقات والتعديات من لصوص وتجار الآثار، وكذلك رصد مراسلنا مدى الإهمال الذي تعاني منه المعابد الأثرية في قرى ونجوع الأقصر.

 

كما رصدت "عدسة رصد" الإهمال في عدة مناطق أثرية بمدينة الاقصر تحول بعضها إلى اصطبلات للحيوانات، وأخرى تحولت إلى مقالب للقمامة بمناطق الكرنك وأبوالجود وأرمنت، وخلف معابد الكرنك من ناحية طريق الكباش. وعلى الرغم من أهمية تلك المناطق استراتيجيًا، إلا أنها لاتجد اهتمامًا من المسئولين.

 

يقول طارق شمندي – مدرس – من قرية المدامود: إن معبد المدامود من المعابد الكبيرة في قريتنا ولا يجد أي اهتمام، سواء في النظافة أو التأمين حيث لا توجد حوله أسوار تحميه، ولم يتم الكشف عنه حتى الآن، وهو عرضة للسرقات، ولم يأخذ حظه من التطوير مثل المعابد الكبيرة في الأقصر منذ مئات السنين .

وأضاف: "هذا المعبد على حاله منذ اكتشافه؛ ولم يتم ترميمه، ولم يفكر المسئولون حتى الآن في فتحه أمام الزائرين، بل وتعاني قرية المدامود بأكملها من عدم الاهتمام بالنظافة مثل باقي القرى النائية، ولا ندري متى يتم الاهتمام بالقرى التي توجد بها أماكن أثرية".


وتمنى شمندي أن تهتم الدولة بهذا المعبد، وأن يوضع على خريطة المزارات الأثرية والسياحية في الأقصر؛ لتتحول القرية لمزار سياحي كبير، مشيرًا إلى أن الأمر سيخلق فرص عمل لأبناء القرية، ويدر دخلًا سياحيًا جديدًا للدولة.

 فيما قال "عبدالمنعم عبدالعظيم"، من مدينة أرمنت:  "لا يجد معبد أرمنت أي اهتمام من الدولة، وتحولت أسواره الخارجية إلى مقالب للقمامة، رغم مناشدة أهالي أرمنت للمسئولين بالاهتمام بمعابد قريتهم والكشف عنها، خاصة أن ما تحت الارض – ولم يتم الإعلان عنه – أكثر مما فوق الأرض، إلا أنه عرضة للسرقات ولصوص الآثار".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023