شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سياسيون: مؤتمرة إعمار غزة فرصة لتحريك القضية الفلسطينية

سياسيون: مؤتمرة إعمار غزة فرصة لتحريك القضية الفلسطينية
اعتبر سياسيون، إن مؤتمر إعادة اعمار قطاع غزة  بمشاركة عشرات الدول وهيئات ومنظمات إقليمية ودولية، هو فرصة لتحريك القضية...

اعتبر سياسيون، إن مؤتمر إعادة اعمار قطاع غزة  بمشاركة عشرات الدول وهيئات ومنظمات إقليمية ودولية، هو فرصة لتحريك القضية الفلسطينية، إذ كشف من خلالهم  مسؤول حكومي فلسطيني عن وعود قدمتها دول عربية لتوفير نحو ملياري دولار أميركي في المؤتمر.

واجتمع في القاهرة موفدون من خمسين بلدا بينهم وزراء خارجية حوالي ثلاثين بلدا والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وممثلون عدة هيئات إغاثية ومنظمات دولية أو سياسية، مثل صندوق النقد الدولي وجامعة الدول العربية.

وتستهدف خطة إعادة الإعمار التي تستمر ثلاث سنوات، مساعدات إغاثية وإنسانية عاجلة، وإعادة بناء البنية التحتية، وإعادة النهوض بالقطاع الاقتصادي ممثلا بالزراعة والصناعة والتجارة والتشغيل وتشجيع الاستثمار.

من جانبه ، عبر إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن تطلع الفلسطينيين لأن يكون المؤتمر مختلفا عن سابقيه.

وقال هنية في بيانٍ له إن "الفلسطينيين يتطلعون لمؤتمر مختلف، تدفع فيه إسرائيل ثمن ما ارتكبته من جرائم أثناء حربها" الأخيرة على قطاع غزة.

وأوضح أن الأموال التي رصدت في المؤتمرين السابقين لإعمار غزة (بعد حربي 2008 و2011) لم يصل منها أي شيء إلى القطاع، وهو ما يتطلب وقفة حقيقية من المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته.

ودعا هنية الوفد الفلسطيني لاستخدام "لغة تتناسب مع حجم بطولة أهالي قطاع غزة وصمودهم، وكشف طبيعة حجم الدمار الهائل الذي سببه العدوان الإسرائيلي، بعيدا عن لغة الاستجدائية".

وفي هذا السياق أكد الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة د.بطرس بطرس غالي أن انعقاد المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة بعد العدوان الإسرائيلي مؤخرا إنما يعد فرصة مهمة يجب استثمارها من أجل تحريك القضية الفلسطينية ولكي يضطلع المجتمع الدولي بمسئولياته من أجل العمل لإيجاد حل نهائي لهذه القضية وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وقال د.غالي – في رسالة وجهها بهذه المناسبة إلى المنظمة الدولية والمجتمع الدولي – إن هذا المؤتمر وما يعكسه من حشد دولي بارز يؤكد من جديد أهمية دور ومكانة مصر في جهود إحلال السلام الشامل والعادل في المنطقة وتحقيق الأمن والاستقرار.

وأشار إلى أنه يجب أن يكون المؤتمر مدعاة أساسية لإنهاء الانقسام الفلسطيني الذي أضر كثيرا بالقضية الفلسطينية وتراجع الاهتمام الدولي بها.

بينما وصف حزب "الغد"، ، انعقاد مؤتمر إعادة إعمار غزة بالقاهرة بحضور 50دولة و20منظمة، بأنه  استرداد مكانة مصر دوليا.

وقال الحزب في بيان له أن انعقاد المؤتمر في القاهرة يؤكد أن مصر لم تتخلى عن القضية الفلسطينية التي تعتبر قضية العرب الرئيسية.

في سياق آخر  أكد الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية أهمية انعقاد مؤتمر إعادة إعمار غزة بالقاهرة في هذا التوقيت ، معرباً عن شكره وتقديره لمصر على استضافة هذا المؤتمر الدولي.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية :إن "مشاركة المملكة العربية السعودية في هذا المؤتمر تأتي في إطار حرصها على دولة فلسطين وشعبها والأراضي الفلسطينية "، معبراً عن أمله في نجاح المؤتمر ، وأن يؤتي ثماره المتوقعه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023