شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحراك الجنوبي باليمن يتهم الأمن بقتل أحد أنصاره

الحراك الجنوبي باليمن يتهم الأمن بقتل أحد أنصاره
  قالت مصادر في مكونات الحراك الجنوبي، المطالبة بالانفصال: "إن قوات الأمن اليمني...

 

قالت مصادر في مكونات الحراك الجنوبي، المطالبة بالانفصال: "إن قوات الأمن اليمني قامت بإطلاق النار على أنصار له أثناء توجههم اليوم، الجمعة، إلى مقر اعتصام في محافظة عدن (جنوب)؛ مما أسفر عن مقتل أحد أنصار الحراك وإصابة 7 آخرين".
 
وأوضحت المصادر لوكالة "الأناضول"، مفضلة عدم الكشف عن هويتها، أن قوات الأمن أطلقت النار على أنصار للحراك الجنوبي أثناء توجههم نحو معسكر "بدر" شمال ساحة العروض بمدينة خورمكسر، وسط محافظة عدن؛ ما تسبب في مقتل شخص يدعى "عصام الوهطي" وإصابة 7 آخرين.
 
ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الأمن اليمني على ما قالته المصادر.
 
ومنذ الثلاثاء الماضي، يعتصم أنصار للحراك الجنوبي، في ساحة العروض بخورمكسر، مجددين مطالبتهم بالانفصال وإنهاء الوحدة اليمنية التي أعلنت بين شمال اليمن وجنوبه عام 1990 على هامش مشاركتهم في احتفالية الذكرى 51 لثورة أكتوبر ضد الاستعمار البريطاني.
 
وتأسس الحراك الجنوبي في 2007، ويضم أكثر من 20 مكونًا، أغلبيتهم يطالبون بالاستقلال عن الدولة اليمنية، فيما شارك آخرين في الحوار الوطني، ويطالبون بوضع خاص لجنوب اليمن في دولة فيدرالية دون انفصال.
 
وأمس الخميس، أعلن 13 مكونًا من مكونات الحراك الجنوبي أنهم "اتفقوا على إعلان هيئة تنسيقية عليا لمكونات الحراك الجنوبي، تعمل بشكل مشترك ودائم لإدارة ثورة التحرير الشعبية، وتشرف على إنجاز الفعل النضالي في مرحلته الحالية"، حسب بيان أصدروه وحصلت "الأناضول" على نسخة منه.
 
ويحي أنصار مكونات الحراك الجنوبي المطالبة بالانفصال عن الدولة اليمنية مناسبات دولة الجنوب السابقة وأعيادها الوطنية، ويستخدمونها في التأكيد على مطلبهم.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023