شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

4500 مخالفة منذ انطلاق الحملات الانتخابية بتونس

4500 مخالفة منذ انطلاق الحملات الانتخابية بتونس
  أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس أنها رصدت 4500 مخالفة منذ انطلاق...

 

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس أنها رصدت 4500 مخالفة منذ انطلاق الحملات الدعائية للانتخابات التشريعية  المقررة في 26 من الشهر الجاري، مشيرة إلى أن الأرقام مرشحة للارتفاع.
 
وقال شفيق صرصار، خلال مؤتمر صحفي للهيئة بالعاصمة تونس اليوم الجمعة، إنه "تم رصد 4500 محضر مخالفة منذ انطلاق الدعاية في 4 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري"، وأنه من بينها "تم توجيه أكثر من 1000 تنبيه (لفت نظر)، وكذلك 19 مخالفة قدمت للنيابة العمومية تتعلق أغلبها بالدعاية الممنوعة في الفضاءات العمومية".
 
وأضاف صرصار أنه "تم تكليف 1200 مراقب للحملات الانتخابية على عموم تونس"، لافتًا إلى أن عملية المراقبة يشارك فيها كل من البنك المركزي ودائرة المحاسبات والأرقام مرشحة للارتفاع، حسب ما نقلت "الأناضول".
 
من جانبه، قال رئيس وحدة مراقبة وسائل الإعلام بالهيئة، إلياس السلامي، خلال المؤتمر، إن 106 مخالفات وقع رفعها متعلقة بتجاوزات في المضامين الإعلامية، فيما لم يتضح طبيعة بقية المخالفات.
 
وينظّم القانون الانتخابي عملية مراقبة الحملات الانتخابية، وينص في المادة 52 المتعلقة بـ "المبادئ المنظمة للحملة" على أنه "تخضع الحملة الانتخابية إلى المبادئ الأساسية التالية وهي حياد الإدارة وأماكن دور العبادة وحياد وسائل الإعلام والمساواة وضمان تكافؤ الفرص بين المترشحين".  
 
وتستعد تونس لإجراء انتخابات تشريعية يوم 26 من الشهر الحالي، تليها الانتخابات الرئاسية في 23 نوفمبر المقبل.
 
وانطلقت الحملة الانتخابية للانتخابات البرلمانية يوم 4 أكتوبر الجاري ليكون يوم الصمت الانتخابي الخاص بهذه الانتخابات بالنسبة إلى المقيمين بالخارج موافقا ليوم 23 من الشهر نفسه وبالنسبة إلى التونسيين بالداخل يوم 25 أي قبل يوم من الاقتراع المقرر يوم 26 أكتوبر الجاري، على أن يتم التصريح بالنتائج الأولية للتشريعية يوم 30 من الشهر ذاته. 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023