شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بطولة “أم التعادلات”.. من يحقق اللقب الـ(30)؟

بطولة “أم التعادلات”.. من يحقق اللقب الـ(30)؟
انطلقت في غينيا الاستوائية منذ أيام البطولة الأكبر في أفريقيا، وهي كأس الأمم الأفريقية...

انطلقت في غينيا الاستوائية منذ أيام البطولة الأكبر في أفريقيا، وهي كأس الأمم الأفريقية بمشاركة 16 منتخبًا ليس من بينها مصر والمغرب.

 

ويسعى كل منتخب من المنتخبات المشاركة في البطولة للفوز باللقب الأغلى في أفريقيا وسط منافسة قوية من عدة منتخبات لها تاريخها الإفريقي وصعود منتخبات أخرى للبطولة تحاول الظهور بشكل جيد.

 

وسجّلت مصر الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة بـ7 مرات يليها منتخبات غانا والكاميرون بـ4 مرات ونيجيريا بـ3 مرات والكونغو الديمقراطية مرتين، ومرة واحدة لكل من زامبيا وتونس والسودان والجزائر والمغرب وإثيوبيا وجنوب أفريقيا والكونغو".

 

ويعتبر قائد المنتخب الكاميروني صامويل إيتو الهداف التاريخي للبطولة بـ18 هدفًا يليه الإيفواري لوران بوكو بـ14 هدفًا والنيجيري رشيدي ياكيني بـ13 هدفًا والمصريان حسن الشاذلي وحسام حسن بـ12 هدفًا للأول و11 هدفًا للثاني.

 

كما تُعتبر مصر الأكثر مشاركة في البطولة الأفريقية بـ22 مشاركة يليها منتخب كوت ديفوار بـ19 مشاركة، ثم المنتخب الغاني بـ18 مشاركة والنيجيري والكاميروني بـ16 مشاركة.

 

كما يعتبر المنتخبان المصري والغاني أكثر المتأهلين للمباراة النهائية بـ8 مرات يليهما المنتخب النيجيري بـ7 مرات والكاميروني بـ6 مباريات.

 

كما تعتبر مصر وغانا أكثر الدول المستضيفة للبطولة بـ4 مرات يليهما أثيوبيا وتونس بـ3 مرات.

 

ويشارك في البطولة الحالية 16 فريقًا مقسمة على 4 مجموعات.

 

ويشارك في المجموعة الأولى منتخبات "الجابون والكونغو وغينيا الاستوائية وبوركينا فاسو"، وفي المجموعة الثانية منتخبات "كاب دي فيردي، الكونغو اللدموقراطية، تونس، زامبيا".

 

وفي المجموعة الثالثة والمعروفة بمجموعة الموت تشارك منتخبات "السنغال، جنوب أفريقيا، غانا، الجزائر"، وفي المجموعة الرابعة "مالي، كوت ديفوار، الكاميرون، غينيا".

 

ويتوقع محللون أن يتأهل في المجموعة الأولى إلى الدور الثاني "الجابون" متصدر المجموعة حاليًا برصيد 3 نقاط بعد فوزه على بوركينا فاسو بهدفين، وصاحب الأرض منتخب "غينيا الاستوائية".

 

أما المجموعة الثانية فيتوقع أن يتأهل منتخبي "تونس، زامبيا" إلى الدور الثاني؛ لسهولة المجموعة التي تجمع منتخب كاب دي فيردي الذي يشارك للمرة الأولى ومنتخب الكونغو الديمقراطية".

 

وفي المجموعة الثالثة تصعب التوقعات للمتأهل للدور الثاني، حيث أطلق المحللون على المجموعة اسم مجموعة الموت، إلا أنه وبحسب محللين فإنه يتوقع أن يتأهل للدور الثاني منتخبات الجزائر الأفضل في أفريقيا حاليًا بحسب الفيفا والمنتخب الغاني".

 

أما المجموعة الرابعة فيتوقع أن يتأهل منتخبا "كوت ديفوار" ومنتخب الكاميرون"، والتي تحتوي أيضًا على منتخبات مالي وغينيا".

 

وقد عرفت هذه البطولة باسم بطولة التعادلات حيث تعادلت منتخبات غينيا الاستوائية أمام الكونغو بهدف. وتعادل المنتخب الزامبي مع منتخب الكونغو الديموقراطية بهدف، كما تعدل المنتخب التونسي مع منتخب كاب دي فيردي بهدف، فيما كان فوز منتخب الجابون على منتخب بوركينا فاسو هو الفوز الوحيد في البطولة حتى الآن.

 

وتبدأ اليوم الاثنين مباريات مجموعة الموت حيث يلتقي في السادسة مساءً منتخبا السنغال وغانا في تمام الساعة السادسة بتوقيت القاهرة، ومنتخب الجزائر وجنوب أفريقيا في تمام الساعة التاسعة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023