شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منظمة بريطانية: 4 حالات تصفية جسدية لمعارضين على يد الشرطة

منظمة بريطانية: 4 حالات تصفية جسدية لمعارضين على يد الشرطة
أكدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان" وقوع 4 حالات تصفية جسدية من جانب الأجهزة الأمنية...

أكدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان" وقوع 4 حالات تصفية جسدية من جانب الأجهزة الأمنية المصرية لمعارضين لنظام ما بعد الثالث من يوليو 2013 خلال الشهريين الماضيين، كاشفةً أنها تلقت عدة شكاوى من مواطنين مصريين أكدوا تعرض ذويهم للتصفية الجسدية بشكل مباشر من قبل أجهزة الأمن بطرق مختلفة بسبب معارضتهم للسلطات الحالية.

 

وأوضحت المنظمة الحقوقية الدولية التي مقرها بريطانيا، أن أول وقائع التصفية الجسدية لمعارضين، حسب المنظمة، "تخص المواطن المصري محسن شطا (25 عاما)"، وأوضحت المنظمة العربية لحقوق الإنسان أنه تم القبض على "شطا" السبت الماضي من أحد شوارع محافظة كفر الشيخ، و"تم تعذيبه وإجباره على الاعتراف بحيازة أسلحة والتصوير أمام أحراز ملفقة، حتى إعلان صادر من مديرية أمن كفر الشيخ الثلاثاء الماضي عن انتحار محسن شنقا داخل قسم أول كفر الشيخ (مقر شرطي)".

 

وثاني هذه الوقائع، التي نقلتها المنظمة العربية لحقوق الإنسان، شكوى كانت من أسرة المواطن المصري أحمد جبر (28 عاماً) المقيم بالإسكندرية، شمالي مصر، اتهمت فيها قوات شرطة باقتحام منزله، ظهر الاثنين الماضي. ووفق شهود عيان، أضافت المنظمة "لقد قامت القوات بإطلاق الرصاص علي جبر ثم قاموا بحمله مصابا إلى مكان مجهول كما قامت الشرطة باعتقال زوجته الطبيبة آلاء علي (25 عاماً) وطفليهما خالد (عام ونصف) ورفيدة (شهرين)".

 

وأشارت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، إلى أن ثالث هذه الحالات التي تعرضت لـ"تصفية جسدية من جانب الشرطة"، كانت "تخص المواطن السيد الشعراوي (36 عاما) في 9 مارس الجاري أثناء مداهمة الأمن لمنزله بقرية ناهيا شمال الجيزة غربي القاهرة". وقالت أسرة القتيل، حسب المنظمة، إن "قوات الأمن قامت بمداهمة المنزل وقامت بإطلاق الرصاص الحي بصورة كثيفة داخل المنزل دون أي مبرر، فأصابت السيد بعدة طلقات نارية في صدره وساقه مما أدى إلى وفاته فورا".

 

وفي توضيح الحالة الرابعة التي قالت إنها تعرضت لتصفية جسدية من الشرطة، قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان إنه في الأول من فبراير الماضي "قام أحد أمناء الشرطة التابعين لقسم شرطة الوراق بقتل أحد المعتقلين المصابين ويدعى محمد عبدالعاطي (21 عاماً) أثناء احتجازه في المستشفى للعلاج بالرصاص الحي من سلاحه الميري (الحكومي)".

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023