شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أزمة الكهرباء والمياه تضرب مضر.. والمواطنون يلجأون للشارع سبيلا

أزمة الكهرباء والمياه تضرب مضر.. والمواطنون يلجأون للشارع سبيلا
في الساعات الأولى لصباح اليوم الثلاثاء شهدت جميع محافظات مصر انقطاع التيار الكهربي لمدة تجاوزت حاجز الأربع ساعات، وفي الوقت نفسه، شهدت 23 منطقة في القاهرة والجيزة انقطاعا للمياه، الأمر الذي أثار غضب كافة المواطنين.

في الساعات الأولى لصباح اليوم  الثلاثاء شهدت جميع محافظات مصر  انقطاع التيار الكهربي لمدة تجاوزت حاجز الأربعة ساعات، وفي الوقت نفسه، شهدت 23 منطقة في القاهرة والجيزة انقطاع للمياه، الأمر الذي أثار غضب المواطنين خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة والطقس السيئ.

زصرح علاء عبد العزيز، رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء أنه لا يعرف السبب الذي أدى لهذه الأزمة التي شهدتها مصر، وبالتالي ليس لديه خطة للتغلب على تلك المشكلة؛ حيث قال:”اقسم بالله أنا شخصيا معرفش سبب الأزمة، علشان أقول هتغلب عليها أزاي”.

هذا وقد أكد عبد العزيز أن تلك الأزمة تسببت في انقطاع الكهرباء عن محطات المترو الواقعة بين محطتي “حلوان- الشهداء” مما دفع المواطنين للسير على قضبان المترو.

فيما أصدرت وزارة الكهرباء بيانا رسميا توضح فيه أن أزمة الكهرباء التي عانت منها بعض المناطق اليوم جاءت نتيجة لتعطل احد محولات محطة غرب القاهرة نتيجة للطقس شديد الحرارة.

 اضبطوا التكييف على درجة 25

وقال الدكتور محمد اليماني، المتحدث باسم وزارة الكهرباء بحكومة محلب، أن الوزارة لديها خطة كاملة، لمواجهة أية أعطال بمحطات الكهرباء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، التي أدت الي تعطيل حركة قطارات الخط الأول لمترو الأنفاق بسبب الأحمال المتزايدة وتأثرها بشدة ارتفاع درجات الحرارة.

وناشد اليماني المواطنين، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج “الحياة اليوم”، مع  لبني عسل، بضرورة ترشيد الاستهلاك وعدم استخدام الأجهزة المنزلية غير الضرورية وضبط أجهزة التكييف على درجة ٢٥.

 

اللجوء للمولدات

وتكرارا لحلول العام الماضي، اتجه المواطنون للمولدات الكهربائية، خاصة أصحاب الورش والمحلات التجارية، فيما تسبب انقطاع التيار الكهربائي ببعض مناطق القاهرة الكبرى، صباح اليوم الثلاثاء، في إصابة العديد من البنوك العاملة فى السوق بالشلل؛ حيث توقفت ماكينات الـATM عن العمل.

يأتي ذلك في الوقت الذى لجأت فيه بعض البنوك التى تمتلك خطوط طاقة بديلة للمولدات الكهربائية.

الخروج إلى الشارع

ولجأ العديد من المواطنين هذة الليلة إلى الخروج إلى الشارع والجلوس على المقاهي، كحل وحيد لهم في ظل انقطاع الكهرباء والمياه.

ففي منطقة الطالبية بالجيزة، كتظت المقاهي التي تعمل بالمولدات الكهربائية، بالمواطنين الباحثين عن مكان لم تنقطع في الكهرباء والمياه.

تعطل وصول المياه

وتسبتت الأزمة في تعطل محطات المياه عن العمل في عدة مناطق لمدة استمرت قرابة ستة ساعات، مما دفع شركات المياه لاستخدام المولدات الاحتياطية لضخ المياه داخل المحطات.

وأعلنت أمس الشركة القابضة لمياه الشرب عن أسماء المناطق التى انقطعت عنها المياه اليوم بعد توقف بعض المحطات بسبب انقطاع التيار الكهربائى عن نحو 17 محطة مياه وصرف بمحافظتى القاهرة والجيزة.

 ويأتى فى مقدمة المناطق وفقاً لبيان الشركة “15مايو – حلوان – حدائق حلوان – تقسيم النصر للسيارات – المشروع الأمريكى – وادى حوف”، والتى يتم تغذيتها من خلال محطة مياه شمال حلوان، بالإضافة إلى مناطق “المعادى – دار السلام – الطروات – حدائق المعادى – الهضبة العليا والوسطى بالمقطم –مشروع الـ 70 فدانا”، والتى تتم تغذيتها من محطة مياه المعادى”.

وأوضحت الشركة القابضة أن من المناطق التي انقطعت عنها المياه أيضا: “المنطقة الأولى – الثامنة – الحى السابع – المنطقة السادسة – امتداد رمسيس بمدينة نصر، المنطقة الثامنة – صقر قريش – الحى الثامن – التاسع – شروق النادى الأهلى بمدينة نصر، والقاهرة الجديدة” والتى تتم تغذيتهم من خلال محطة مياه محطة الفسطاط وروافع أبو عويقل وزهراء المعادى.

وتم قطع المياه عن مدينة أسوان بأكملها عدا حي شرق، لحين إصلاح محطة رفع الصرف الصحي ببركة الدماس التي توقف العمل فيها بسبب عطل الطلمبات.

4 أيام بدون مياه

أربعة أيام متواصلة، لم ير فيها سكان مدينة السرو التابعة لمركز الزرقا بدمياط، مياه الشرب؛ بسبب تهالك محطات المياه وتهالك الخطوط والمواسير، وعدم اكتراث المسؤولين بذلك، والمواطنون في معاناة شديدة بسبب ذلك، خاصة مع موجات الحر الشديدة هذه الأيام.

وقال رئيس شركة المياه والصرف الصحي: “إن الكهرباء وضعفها أو انقطاعها هو السبب”، بينما علق أحد المواطنين على حديث رئيس شركة المياه بقوله: “بالتأكيد تلك أعذار غير مقبولة؛ لأن المواطن يدفع ثمن الخدمات المقدمة له من الدولة فيجب على الدولة تذليل كل العقبات وتقديم خدمات تليق بآدمية المواطن حفاظًا على حقوقه الأساسية في بلده”.

ويعاني أيضا أهالي مدينة أبنوب التابعة لمحافظة أسيوط، من الانقطاع المستمر لمياه الشرب، والتي إن وجدت تكون ضعيفة، فضلا عن التلوث الواضح بها؛ حيث تنقطع المياه طوال فترة النهار، ولا تأتي إلا بعد منتصف الليل، وعندما تأتي تكون بكميات قليلة لا تغطي احتياجات الأهالي.

محطات المياه الأهلية

ويلجأ المواطنين إلى محطات المياه الأهلية، التي تبيع المياه في الشارع علنا رغم أنه ثبت عدم صلاحيتها للشرب.

وهناك أكثر من 2000 محطة مياه أهلية منتشرة بالمراكز والقرى بمختلف محافظات مصر، تعمل على تنقية مياه الشرب، فى أماكن عجزت الحكومة عن توفير مياه نظيفة فيها.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023