شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

توقعات بارتفاع أسعار اللحوم 3% في الأسواق

توقعات بارتفاع أسعار اللحوم 3% في الأسواق
مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، ذهبت التوقعات بالأسواق إلى احتمالية ارتفاع أسعار اللحوم بنحو 3% عن سعرها الحال، مفسرة ذلك بزيادة الطلب عليها بتلك الفترة؛ ليقترب سعر الكيلو الواحد في بعض الأسعار إلى 100 جنيه

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، ذهبت التوقعات بالأسواق إلى احتمالية ارتفاع أسعار اللحوم بنحو 3% عن سعرها الحال، مفسرة ذلك بزيادة الطلب عليها بتلك الفترة؛ ليقترب سعر الكيلو الواحد في بعض الأسعار من 100 جنيه.

وأكد عدد من الجزارين وبائعي اللحوم بالمحال التجارية أن الأسعار من المحتمل أن تشهد ارتفاعا، خاصة مع قرار الحكومة الأخير بمنع ذبح “البتلو الصغير”، حيث طالبوا بتأجيل القرار المعلن لما بعد العيد، وانتهاء فترة ذروة الإقبال على شراء وتناول اللحوم، وأشاروا إلى أن مستهلكي لحوم “البتلو الصغير” سيتوجهون لشراء الكندوز والضاني، مما سيرفع الإقبال على هذه الأنواع، وبالتالي رفع سعرها بشكل ملحوظ لزيادة استهلاكها.

وقال سمير زايد، صاحب أحد أشهر محال بيع اللحوم بمنطقة المهندسين بمصر، إنه تم بالفعل رفض قرار وزارة الزراعة الأخير من قبل شعبة القصابين بالغرفة التجارية، ورفعت الغرفة طلبا بتأجيله لبعد العيد، متابعا أن نوع “البتلو الصغير” تستهلكه نسبة ليست بقليلة تمثل نحو 15% من مستهلكي اللحوم.

وتوقع أن ترتفع الأسعار الخاصة بباقي الأصناف نتيجة تطبيق القرار وتوجه شريحة مستهلكي “البتلو الصغير” للأصناف الأخرى.

على الجانب الآخر، يتمثل الحل الوحيد خلال هذه الفترة للحد من ارتفاعات الأسعار باللحوم، في أن تقوم الحكومة بطرح كميات كبيرة من اللحوم المستوردة في السوق المحلية، حتى يحدث توازن في العرض والطلب، وهو ما لم يحدث حتى الآن، إذ إن الكميات التي تعلن عن طرحها وزارة الزراعة كميات زهيدة للغاية لا تغطي أي زيادة موسمية في الطلب على اللحوم.

وعن متوسطات الأسعار المرتقبة لأضاحي موسم 2015، تتراوح بين 40 و41 جنيهًا للكيلو الضاني الحي، ليصل متوسط سعر “خروف 50 كجم” 2050 جنيهًا، مقابل أسعار تتراوح بين 37 و38 جنيها سعر الكيلو الضاني الموسم الماضي.

ويمكن أن تصل أسعار لحوم البقري لـ36.5 جنيه للكيلو الحي، مقابل 32 إلى 33 جنيها سعره موسم العيد من العام الماضي، ويصل سعر اللحم الجاموسي لـ35.5 جنيه للكيلو، مقابل 31 إلى 32 جنيهًا للكيلو العام الماضي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023