شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعرف على فوائد الجرجير المذهلة لجميع أجزاء الجسم

تعرف على فوائد الجرجير المذهلة لجميع أجزاء الجسم
يعرف نبات الجرجير في القرى ومناطق الطبقات المتوسطة، فنادراً ما يخلوا بيت من هذا النبات ذات المكونات الغذائية المذهلة، والتي تعود على الجسم بفوائد صحية كبيرة للرجال والنساء والأطفال.

يعرف نبات الجرجير في القرى ومناطق الطبقات المتوسطة، فنادرًا ما يخلو بيت من هذا النبات ذات المكونات الغذائية المذهلة، والتي تعود على الجسم بفوائد صحية كبيرة للرجال والنساء والأطفال.

مكونات الجرجير

  1. يحتوي كل 100 جرام من الجرجير على:
  2. 25 كال سعر حراري
  3. 2.5 جرامًا بروتين
  4. 0.66 جرام دهون
  5. 3.65 جرامات كربوهيدرات
  6. 1.6 ألياف
  7. 369 مللي جرام بوتاسيوم
  8. 27 مللي جرام صوديوم
  9. 52 مللي جرام فوسفور
  10. 160 مللي جرام كالسيوم، بالإضافة الى العديد من الفيتامينات مثل (فيتامين ك، ج، ب6، ب2، ب1، أ، خ).

فوائد صحية للجرجير

وبالنظر للعناصر الغذائية المكونة للجرجير، فبالتأكيد هناك فؤاد صحية للجرجير تكمن في عناصره، ومن أهمها:

الحماية من الورم السرطاني

أفادت تقارير صحية، وأبحاث أن الجرجير غني بالألياف ومضادات الأكسدة والتي لها تقوم بدورها على حماية الخلايا السليمة من التحول لخلايا سرطانية خاصة اثناء العلاج.

خفض ضغط الدم

يفيد نبات الجرجير في خفض ضغط الدم المرتفع، وكذلك حماية الاوعية الدموية، مما يحمي الشخص من التعرض لنوبات تجلط الدم والصفائح الدموية، وذلك بحسب دراسات أجريت على النبات.

تقوية العظام

يحتوي الجرجير على فيتامين ك، الذي بدوره يعمل على تقوية العظام؛ إذ انه يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم اللازم لصحة العظام والأسنان.

الحماية من مرض السكري

يحمي الجرجير من الإصابة بمرض السكري، إذ انه يساعد على زيادة افراز الانسولين في الجسم؛ كما انه يحمي المرضي الفعليين بالسكري، لأنه يعمل على خفض نسبة الجلوكوز في الدم وزيادة الحساسية للأنسولين، مما يقلل من الامراض المرتبطة بمرض السكري.

التخلص من السموم

يساعد الجرير في التخلص من السموم في الجسم، وخاصة المتراكمة بالأمعاء الدقيقة، إذ انه يساعد على حركتها، لاحتوائه على كمية من الألياف.

فقدان الوزن

الجرجير يساعدك على فقدان الوزن لأنه صحي وغني بالعناصر الغذائية اللازمة، مع نسبة قليلة من السعرات الحرارية والقليل من الدهون، إذ ينصح الأطباء بتناوله قبل الوجبات الغذائية لأنه يعطي الإحساس بالشبع، فيمنع الاكثار من الاكل، مما يعود على الشخص بنقص في الوزن، دون ان نقص في المواد الغذائية للجسم.

مقوي جنسي للرجال

يُستخدم الجرجير منذ قديم الزمن لزيادة النشاط الجنسي للرجال، لتأتي الدراسات الطبية الحديثة لتؤكد مدى فاعلية الجرجير في زيادة معدل الخصوبة لدى الرجال؛ إذ وجدت الدراسات حديثاً أنه يزيد من مستويات هرمون “التستوستيرون”، ونسبة الحيوانات المنوية.   

تغذية أفضل للحامل

بالجرجير مادة الـ “فولات” أو “حمض الفوليك” الهام جدا لتكوين الجنين، لذا يُنصح بتناوله بمعدل طبيعي أثناء الحمل لتوفير كل العناصر والمعادن اللازمة للجنين.

منع تساقط الشعر

من المعروف ان زيت الجرجير يعمل على معالجة تساقط الشعر، إذ يقوم بتقوية بصيلات الشعر، وتحسن الدورة الدمية بالرأس، مما يسهل وصول المواد الغذائية والفيتامينات اللازمة للشعر، والذي هو أيضاً غني بها.

تقوية المناعة

يحتوي الجرجير على فيتامين أ وج، اللذان يساعدان على تقوي المناعة والحماية من الكثير من الامراض.

حالات لا يجب فيها تناول الجرجير: 

  1. من يعاني من حصوات الكلي يُنصح بعدم تناول الجرجير.
  2. يمكن تناوله أثناء الحمل ولكن بكميات طبيعية وعدم الإفراط في تناوله. 
  3. إذا كنت تتعاطي أدوية مانعة للتجلط تساعد على سيولة الدم مثل (الوارفارين) فلا تتناول كميات كبيرة من الجرجير لأن به فيتامين ك الذي يساعد على تجلط الدم وبالتالي يعكس تأثير الدواء. 
  4.  إذا لم يتم تخزين الجرجير بصورة جيدة فقد تتحول مادة “نيترات” إلى “نيتريت” والتي بدورها قد تسبب ضرر إذا كانت موجودة بنسبة عالية.

يُنصح باستشارة الطبيب قبل البدء بحمية غذائية بها نسبة عالية من النباتات التي تحتوي على مادة الـ “نيترات” خاصة في حالة أمراض القلب والأوعية الدموية، لأن هذه الأطعمة قد تتفاعل مع الأدوية التي تحتوي بالفعل على نفس المادة مثل “نيتروجلسرين” الذي يستخدم لعلاج الذبحة الصدرية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023